برنامج إثرائي قائم على التعليم المتمايز لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الإجتماعية | ||||
بحوث | ||||
Article 8, Volume 1, Issue 3, March 2021, Page 145-174 PDF (805.19 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2021.72286.1096 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نجوى الجالي 1; إيمان عبدالوارث2; دعاء درويش3; إنتصار شحاته4 | ||||
1قسم مناهج وطرق تدريس الجغرافيا کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس القاهرة مصر | ||||
2قسم مناهج وطرق تدريس الجغرافيا کلية البنات جامعة عين شمس القاهرة مصر | ||||
3قسم مناهج وطرق تدريس الجغرافيا کلية البنات للاداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس القاهرة مصر | ||||
4قسم المناهج وطرق تدريس الجغرافيا کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس القاهرة مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى الکشف عن فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على التعليم المتمايز لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، حيث تحددت مشکلة البحث فى ضعف مستوى إمتلاک مهارات القرن الحادي والعشرين لدى التلاميذ ، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة( البرنامج الإثرائي القائم على التعليم المتمايز، دليل المعلم، کتيب التلميذ،اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين ) ، وقد تم اختيار عينة عشوائية من تلميذات الصف الأول الإعدادي قوامها(60) تلميذة، وتم تقسيمهما إلى مجموعتين تجريبية وضابطة کل منهم (30) تلميذة ، ثم قامت الباحثة بالتدريس للمجموعة التجريبية باستخدام البرنامج الإثرائي القائم على التعليم المتمايز ، أما المجموعة الضابطة درست بالطريقة المعتادة في المدارس ، وأسفرت النتائج عن تفوق تلميذات المجموعة التجريبية على تلميذات المجموعة الضابطة في اکتساب مهارات القرن الحادي والعشرين ، وفاعلية البرنامج الإثرائي القائم على التعليم المتمايز المستخدم فى تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى التلميذات ( عينة البحث) فى مادة الدراسات الإجتماعية (الجغرافيا) . | ||||
Keywords | ||||
برنامج إثرائي; التعليم المتمايز; مهارات القرن الحادي والعشرين; دراسات إجتماعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 313 |
||||