برنامج قائم على المدخل البنائى وفاعليته فى تنمية الکفاءة التواصلية فى اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
بحوث | ||||
Article 7, Volume 1, Issue 4, April 2021, Page 115-143 PDF (1000.41 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2021.75054.1106 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صبيح عوده صبيح معروف 1; منال محمد عبدالعزيز2; حنان أحمد حسين3 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس، کلية البنات، جامعه عين شمس،القاهره مصر | ||||
2لغة انجليزية- مناهج وطرق تدريس- البنات- عين شمس | ||||
3قسم مناهج وطرق التدريس , کلية البنات للآداب والعلوم والتربية , جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى إستخدام برنامج قائم على المدخل البنائي وفاعليته فى تنمية الکفاءة التواصلية فى اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الأول من المرحلة الإعدادية. وقد طبقت الدراسة الحالية على عينه قوامها (30) تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وتتضمن أدوات الدراسة ما يلي: قائمة تحتوى على مهارات الکفاءة التواصلية الشفهية فى اللغة الإنجليزية’ قائمة تحتوى على مهارات الکفاءة التواصلية الکتابية فى اللغة الإنجليزية’ إختبارالکفاءة التواصلية الشفهية فى اللغة الإنجليزية ثم إختبارالکفاءة التواصلية الکتابية فى اللغة الإنجليزية. وقد تم تطبيق إختبارات الکفاءة التواصلية الشفهية والکتابية قبليا ثم بعد تطبيق البرنامج تم تطبيق نفس الإختبارات بعديا. ولقياس مدى فاعلية البرنامج القائم على المدخل البنائي وفاعليته فى تنمية الکفاءة التواصلية (الشفهية والکتابية) لدى عينة الدراسة فقد تم إسخدام إختبار (ت) لحساب متوسط درجات التلاميذ فى الإختبارين القبلي والبعدي. وقد توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات الکفاءة التواصلية الشفهية والکتابية نتيجة لاستخدام البرنامج القائم على المدخل البنائي وهذا يؤکد على أن إستخدام هذا المدخل ذو أهمية وفاعلية فى تنمية مهارات الکفاءة التواصلية بشکليها الشفهي والکتابي. | ||||
Keywords | ||||
البنائية; المدخل البنائى; الکفاءة التواصلية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 201 PDF Download: 220 |
||||