قوة التحمل النفسي وعلاقتها بکل من التنظيم الانفعالى والضغوط الأکاديمية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الإسکندرية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 1, Volume 31, Issue 3, September 2021, Page 21-60 PDF (1.92 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مروة محمود محمد عمار1; إيمان محمد عباس أحمد2 | ||||
1مدرس الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
2مدرس علم النفس التربوي- کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى التعرف على العلاقة بين قوة التحمل النفسي وکل من التنظيم الانفعالى والضغوط الأکاديمية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الإسکندرية ، وتکونت العينة الأساسية للبحث من (121) طالبا وطالبة من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الإسکندرية بمدى عمر زمنى من (22-34) سنة ، من الذکور(12)، والإناث (109) ، والملحقين ببرامج الدبلوم المهنية ، الدبلوم الخاص ، الماجستير ، الدکتوراة ، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس قوة التحمل النفسي ، مقياس التنظيم الانفعالى ، مقياس الضغوط الأکاديمية ، وجميعها (من إعداد الباحثتين )، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج ومنها وجود علاقة دالة إحصائياً بين قوة التحمل النفسي والتنظيم الانفعالى والضغوط الأکاديمية لدى عينة البحث ، وجود فروق دالة إحصائياً في قوة التحمل النفسي لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الإسکندرية تبعًا لاختلاف النوع (ذکر/ أنثى) لصالح الإناث ،لا توجد فروق دالة إحصائياً في قوة التحمل النفسي والتنظيم الانفعالى والضغوط الأکايديمة لدى عينة البحث تبعًا لاختلاف الحالة الاجتماعية (متزوج/ غير متزوج) وتبعًا لاختلاف العمل (يعمل/ لا يعمل) ،توجد فروق دالة إحصائياً في قوة التحمل النفسي لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الإسکندرية تبعًا لاختلاف الدرجة العلمية ، تسهم أبعاد کلا من التنظيم الانفعالى و والضغوط الأکاديمية کمتغيرات مستقلة فى التنبوء بقوة التحمل النفسي کمتغير تابع لدى عينة البحث. | ||||
Keywords | ||||
قوة التحمل النفسي; التنظيم الانفعالى; الضغوط الأکاديمية; طلاب الدراسات العليا | ||||
References | ||||
1. إبراهيم محمد سعد عبده ( 2019) . التفاؤل ومستوى الطموح وعلاقتهما باستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى طلاب الدراسات العليا . المجلة المصرية للدراسات النفسية . 29 (104) 1-50. 2. أحمد عمرو عبد الله ( 2015) . الضغوط الأکاديمية وعلاقتها بکل من القلق وفعالية الذات الأکاديمية بين طلبة الجامعة . دراسات نفسية . 25 ( 2 ). 187- 211. 3. أسماء عبد المنعم أحمد عرفان ( 2020). الإسهام النسبي لصعوبات التنظيم الانفعالى فى التنبؤ بالاحتراق الأکاديمي لدى طالبات الجامعة. مجلة البحث العلمى فى التربية . کلية البنات للآداب والعلوم والتربية . جامعة عين شمس . 21(7). 171 – 206. 4. آمال عبد السميع باظة ، مروة نشأت معوض ، أحمد فرج فهمي (2018) .فعالية برنامج تدريبي قائم علي التنظيم الأنفعالي لخفض الرهاب الاجتماعي لدي المراهقين الموهوبين ، مجلة کلية التربية . جامعة کفر الشيخ . 18(2) ، 607- 632 . 5. أمل عبد المنعم محمد علي (2018) . النموذج البنائي للعلاقات بين الإنتماء الإجتماعي والإندماج الجامعي والضغوط الأکاديمية والسلوک الاجتماعي لدي طالبات کلية التربية جامعة بيشة . مجلة کلية التربية . جامعة کفر الشيخ . 18(2) .507-590 . 6. أمنة حکمت أحمد خصاونه . التنظيم الانفعالى وعلاقته بالتفکير الإيجابي لدى طلبة جامعة اليرموک . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية . 11( 30) . 30 -46 7. إيمان خالد عيسى وأمانى فرحات عبد المجيد( 2021) . نمذجة العلاقات السببية بين المتانة العقلية وتنظيم الانفعالات والرفاهة النفسية لدى عينة من طلاب کلية التربية . المجلة المصرية للدراسات النفسية . 31(110). 71-130 8. بشرى أحمد جاسم العکايشي و إيمان محمد حمدان الطائي ( 2015). التحمل النفسي لدى المرشيدين التربويين . مجلة البحوث التربوية والنفسية . ع 8 . 102- 145. 9. حدة يوسفى ( 2017) . الشعور بالتماسک النفسي کمورد صحى ، قراءة فى المفهوم والأبعاد والوظيفة . دراسات جامعة عمار ثليجى بالأنواط . ع 52 . 99- 109
| ||||
Statistics Article View: 886 PDF Download: 636 |
||||