التخطيط الاستراتيجي لمنهج الجغرافيا بالصف الأول الثانوي باستخدام التحليل الرباعي SWOT Analysis لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 89, Issue 89, September 2021, Page 1059-1222 PDF (2.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.187327 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمـيرة محمـد أبازيـد محمد* | ||||
مـدرس المناهج وطرق تدريـس الجغرافيا کليـة التربيـة - جامعــة الإسکندريــة | ||||
Abstract | ||||
تحدد الهدف الرئيس من البحث في إعداد خطة استراتيجية لمنهج الجغرافيا بالصف الأول الثانوي لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين بإستخدام التحليل الرباعي SWOT Analysis؛ ولتحقيق ذلک استخدم البحث المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري، والأدوات؛ التي تمثلت في: قائمة بمهارات القرن الـ21، وأدوات التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية للمنهج؛ والتى طُبقت على عينة تکونت من سبعة وأربعونمن أعضاء هيئة التدريس من تخصص المناهج وطرق تدريس الجغرافيا، والجغرافيا بکليتي التربية، والأداب، وموجهي، ومعلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية في العام الدراسي 2019 / 2020؛ ثم عولجت البيانات إحصائيًا. وقد أسفرت النتائج عن:1) قائمة مهارات القرن الـ21، 2) نموذج للتخطيط الاستراتيجي للمنهج لتنمية تلک المهارات، 3) تحديد الوضع الراهن لتخطيط المنهج في ضوء تنمية تلک المهارات باستخدام التحليل الرباعي؛ إذ أوضح انخفاض نسبة جوانب القوة بالمنهج في تنمية تلک المهارات في مقابل ارتفاع نسبة جوانب الضعف، ووجود مجموعة من الفرص والتهديدات؛ وفي ضوء ذلک أُعدت مصفوفة التحليل الرباعي للمنهج، 4) وضع خطة استراتيجية للمنهج لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، وقد عُرضت تلک النتائج، وفُسرت کمًا وکيفًا. وقدم البحث مجموعة من التوصيات؛ منها: ضرورة نشر ثقافة کل من تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، والتخطيط الاستراتيجي، وتوفير المتطلبات اللازمة لضمان جودته في تخطيط المناهج. واقترح مزيد من البحوث الموسعة في مجال التخطيط الاستراتيجي. | ||||
Keywords | ||||
التخطيط الاستراتيجي - منهج الجغرافيا; التحليل الرباعي SWOT Analysis - مهارات القرن الحادي والعشرين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 545 PDF Download: 611 |
||||