الانهماک بالتعلم في ضوء اختلاف الجنس ونوع الإعاقة والمرحلة العمرية لدى ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 21, Volume 89, Issue 89, September 2021, Page 1267-1305 PDF (1017.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.187329 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبة محمد إبراهيم سعد* | ||||
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن أثر کلاً من الجنس ونوع الإعاقة والمرحلة العمرية على الانهماک في مهمات التعلم لدى عينة تکونت من (70) ذکر وأنثى من ذوي الاحتياجات الخاصة (معاقين عقلياً – معاقين سمعياً – معاقين بصرياً – ذوي صعوبات تعلم). وتکونت أدوات البحث من مقياس الانهماک بالتعلم. وتوصل البحث إلى: 1- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الانهماک في مهمات التعلم تعزى إلى متغير الجنس (ذکر، أنثى). 2- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الانهماک في مهمات التعلم تعزى إلى متغير نوع الإعاقة لصالح المعاقين سمعياً. 3- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الانهماک في مهمات التعلم تعزى إلى متغير المرحلة العمرية لصالح الفئة من (12-15) سنة. | ||||
Keywords | ||||
الانهماک بالتعلم; ذوي الاحتياجات الخاصة; نوع الإعاقة; المرحلة العمرية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 110 PDF Download: 186 |
||||