تصور مقترح لتربية ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء توجه الدولة المصرية نحو الاستفادة من التقنيات الرقمية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 22, Volume 89, Issue 89, September 2021, Page 1305-1348 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.187330 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حامد أبو عقرب إبراهيم عبد العال* | ||||
حاصل على الدکتوراه – قسم أصول التربية (تربية خاصة) کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
يسعى العالم في الآونة الأخيرة إلى تبني سياسة التحول الرقمي في شتى المجالات، إلا أنه في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة فللتقنيات الرقمية أهمية خاصة في تيسير أمور حياتهم والمساهمة الجادة والقوية في تربيتهم وتعليمهم، ويتضح ذلک في اهتمام قطاع تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر الذي تبني أحدث التقنيات في مجال تکنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي تسهم بدورها في إيجاد حلول للقضايا الحياتية وعلى وجه الخصوص قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة باعتبارهم فئة تحتاج للدعم والرعاية. والدولة المصرية تهتم بملف التربية الخاصة والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وتعمل على تقديم الرعاية اللائقة لهم، والتوجيه بضرورة قيام جميع أجهزة الدولة بالتکامل وتوجيه کافة الجهود بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص لمواجهة تلک القضية کقضية مجتمعية يلزم مواجهتها، ويظهر ذلک في المؤتمرات المتعددة التي تنظمها الدولة والجامعات المصرية حول الاستفادة من التقنيات الرقمية الحديثة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة. وهدفت الدراسة الحالية الاستفادة من التقنيات الرقمية الحديثة في تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر، من خلال تطوير تعليمهم بمدارس التربية الخاصة، وتمکينهم رقمياً وذلک تماشياً مع التوجه الرقمي العالمي والمحلي. کما برزت أهمية الدراسة الحالية في تقديم الاهتمام والعون للمعاقين تحت مظلة مصر الرقمية لا من منظور إنساني فحسب بل من منظور اجتماعي واقتصادي وتربوي أيضاً. واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي واستمارة تحليل العوامل من أجل جمع وتحليل المعلومات حول موضوع الدراسة. وفي نهاية هذه الدراسة قدم الباحث تصوراً مقترحاً لتربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة للاستفادة من التقنيات الرقمية الحديثة، وذلک من خلال؛ التعرف على واقع تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل التطور الرقمي الذي يغزو العالم الآن ومن ثم رصد احتياجاتهم من التقنيات الرقمية المساعدة، والتأکيد على ذلک إعلامياً، ورصد الميزانيات اللازمة للتطبيق، وتدريب الکوادر البشرية التي تنفذ هذا المشروع وتذليل المعوقات التي يمکن أن تظهر أثناء التطبيق وذلک حتى تستفيد تلک الفئة من التطور التقني العالمي الحالي بما يخفف من حدة إعاقاتهم ويسهل عملية تعليمهم بالشکل الجيد. | ||||
Keywords | ||||
التقنيات الرقمية; ذوو الاحتياجات الخاصة; التوجه الرقمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 688 PDF Download: 427 |
||||