أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتفکير الابتکاري لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 24, Volume 89, Issue 89, September 2021, Page 1393-1455 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.187333 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سهى بدوي محمد منصور* | ||||
أستاذ مساعد التربية الخاصة- کلية العلوم والدراسات الإنسانية جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة للتعرف العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتفکير الابتکاري لدي التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ، واعتمدت الدراسة على استبيان أساليب المعاملة الوالدية ، واستبيان التفکير الابتکاري لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من اعداد الباحث و تکونت عينة الدراسة (118) من أولياء الأمور (59) أباء و(59) امهات ، لأجمالي(59) طفل من الموهوبين ذوي صعوبات التعلم والذين تم تشخيصهم باستخدام اختبارات التشخيص لمستويات الأداء والإنجاز في المجالات الأکاديمية ذات الصعوبة و ملفات الإنجاز الأکاديمي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأساليب الايجابية المتمثلة في(أسلوب الديمقراطية، أسلوب التشجيع والمکافأة ) وبين ارتفاع مستوي التفکير الإيجابي لدى الأبناء من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، ووجود علاقة ارتباطية عکسية ذات دلالة إحصائية بين الأساليب السلبية (القسوة والتسلط ، إثارة الألم النفسي) وانخفاض مستوي التفکير الابتکاري لدي الأبناء وکانت أکثر أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية استخداماً مع الابناء الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم هو أسلوب (التشجيع والمکافأة ، التقبل والاهتمام ، الديمقراطية) أما في الأساليب السلبية فکانت أکثر الأساليب استخداماً هو أسلوب (النبذ، الحماية الزائدة). | ||||
Keywords | ||||
أساليب المعاملة الوالدية; التفکير الابتکاري; الموهوبين ذوي صعوبات التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 881 PDF Download: 985 |
||||