معايير تصميم بيئات التعلم الإلکترونية عبر الجوال (الفردية – التشارکية) القائمة على محفزات الألعاب Gamification | ||||
دراسات فى التعليم الجامعى | ||||
Article 6, Volume 50, Issue 50, January 2021, Page 277-317 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/deu.2021.187398 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نادية السيد الحسيني* 1; وليد يوسف محمد إبراهيم* 2; جمال عبد الناصر محمود شحاته* 3; محمد مسعد جاد على على* 4 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي -کلية التربية النوعية -جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ تکنولوجيا التعليم -کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
3مدرس تکنولوجيا التعليم -کلية التربية النوعية -جامعة عين شمس | ||||
4المدرس المساعد بقسم تکنولوجيا التعليم -کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: يهدف البحث الحالي التوصل الى قائمة معايير انتاج بيئات التعلم الإلکترونية عبر الجوال (الفردية – التشارکية) القائمة على محفزات الألعاب Gamification، وقد استخدم الباحث لتحقيق الهدف منهج البحث الوصفي التحليلي، فتم عرض البحوث ودراستها وتحليلها والاطلاع على مصادر اشتقاق المعايير وطرق تحليلها وتصنيفها ووضع المؤشرات، حيث توصل الباحث الى قائمة مبدئية للمعايير ومؤشراتها، وتم تحکيمها من قبل المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم، ثم تم التوصل الى قائمة نهائية تشمل مجالين وتضم (8) معايير وعدد (76) مؤشراً، ثم تم اختبار مدى تطبيق تلک المعايير في تطوير تصميم وانتاج بيئات التعلم الإلکترونية عبر الجوال (الفردية – التشارکية) القائمة على محفزات الألعاب Gamification وذلک من خلال (10) من المحکمين المتخصصين في تکنولوجيا التعليم، وکشفت النتائج عن أن متوسط التحکيم على مدى المطابقة للبيئة بلغ (95%) Abstract The current research aims to reach a list of criteria for producing e-learning environments via mobile (individual - participatory) based on gamification stimuli. Where the researcher reached an initial list of standards and their indicators, which were judged by specialists in the field of educational technology, then a final list was reached that includes two fields and includes (8) standards and (76) indicators, and then the extent to which these standards are applied in the development of design and production environments was tested. E-learning via mobile (individual - participatory) based on gamification stimuli through (10) arbitrators specialized in educational technology, and the results revealed that the average arbitration on the extent of conformity to the environment reached (95%). | ||||
Keywords | ||||
الکلمات الدلالية: محفزات الألعاب; بيئات التعلم الالکترونية عبر الجوال القائمة على محفزات الألعاب; معايير التصميم. Tags: game stimuli; mobile electronic learning environments based on game stimuli; design criteria | ||||
Statistics Article View: 336 PDF Download: 839 |
||||