أنماط اللاعبين في بيئة تعلم قائمة على استراتيجية محفزات الألعاب وأثرها في تنمية مهارات البحث العلمي لطلاب المعارض العلمية | ||||
دراسات فى التعليم الجامعى | ||||
Article 8, Volume 50, Issue 50, January 2021, Page 425-469 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/deu.2021.187407 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حنان محمد الشاعر* 1; هناء رزق محمد* 2; منى عبد الفتاح رمضان خضري* 3 | ||||
1أستاذ تکنولوجيا التعليم-کليةالبنات-جامعة عين شمس وکيل الکلية لشئون الدراسات العليا | ||||
2أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد-کلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
3موجه بالتربية والتعليم بالسويس | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث هدف البحث إلى تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب المعارض العلمية من خلال بيئة تعلم قائمة على محفزات الألعاب ومعرفة أفضل أنماط اللاعبين بها، ولتحقيق هذا الهدف، تم ترجمة وتقنين اختبار نمط اللاعب لمارکزيوسکي (Marczewski’s, 2015) وتطبيقه على مجموعة البحث التجريبية وعددها (45) من طلاب المعارض العلمية بمحافظة السويس وذلک لمراعاة أنماط الطلاب عند تقديم المحتوى في البيئة والذى تم تصنيفهم داخليًا وفقًا لهذه الأنماط (محب للخير/ اجتماعي/ متحرر/ منجز/ لاعب/ آخر) ، کما تم بناء أدوات البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات البحث العلمي، وبطاقة تقييم المنتج النهائي لقياس الجانب التطبيقي لمهارات البحث العلمي، ولقد أسفرت نتائج البحث عن وجود تأثير لبيئة محفزات الألعاب في تنمية مهارات البحث العلمي، وعدم وجود فروق بين أنماط اللاعبين في بيئة قائمة على محفزات الألعاب في تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلاب المشارکين في المعارض العلمية. Abstract The current Research aims to develop the Science Fair Students' Scientific Research Skills in a Gamification-based learning Environment and to identify the best Players' styles in them, To achieve the aims of the research, Markzewski's, 2015 player style test, was translated and legalized and then applied by the researcher on the research experimental group of (45) students in Suez Governorate, The test was moderated to cope with players' style and environment and then classified internally according to the player's style test to (Philanthropist/Socialiser/ Free Spirit/ Achiever/ player /other(, Research tools were created such as the collective test for the scientific research's knowledge skills as well as the final product evaluation card, The results showed significant impact of gamification on developing the Scientific Research Skills and that there is no difference among the experimental groups' style depending on the type of player in an environment based on gamification on developing the Science Fair students' scientific research skills. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: نمط اللاعب، استراتيجية محفزات الألعاب، مهارات البحث العلمي. Key words: Players' styles; Gamification Scientific Research | ||||
Statistics Article View: 533 PDF Download: 851 |
||||