القيادة الإلکترونية وعلاقتها بالوعي الرقمي لدى قادة مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 14, Volume 9, Issue 9, October 2021, Page 525-567 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2021.188034 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالله ` طاهر العشماوي* 1; خالد محمد العصيمي* 2 | ||||
1باحث ماجستير قسم القيادة والسياسات التعليمية-کلية التربية-جامعة الطائف الممکة العربية السعودية | ||||
2رئيس قسم القيادة والسياسات التعليمية وأستاذ الإدارة التربوية المشارک - کلية التربية الممکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف على واقع تطبيق القيادة الإلکترونية وعلاقتها بمستوى الوعي الرقمي لدى قادة المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مکونة من (34) فقرة موزعة على محورين،الأول: واقع تطبيق القيادة الإلکترونية، والثاني: مستوى الوعي الرقمي لدى قادة المدارس، وطبقت الاستبانة على عينة الدراسة مکونة من (213) معلم، وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: أن واقع تطبيق القيادة الإلکترونية لدى قادة المدارس الثانوية بمدينة الطائف جاء بدرجة عالية بمتوسط حسابي (3.80)، وأن مستوى الوعي الرقمي لدى قادة المدارس الثانوية بمدينة الطائف جاء عالياً بمتوسط حسابي (3.76)، من وجهة نظر المعلمين، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية قوية بين واقع تطبيق القيادة الإلکترونية ومستوى الوعي الرقمي، حيث بلغ معامل الارتباط (0.89)، وهو دال عند مستوى معنوية (0.01)، کما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية في مجال التقنية)، وتوصي الدراسة بزيادة تعزيز الوعي الرقمي لقادة المدارس؛ وتزويد قادة المدارس بآلية تحديث أنظمة التشغيل بشکل دوري؛ لأهميتها في أمن المعلومات وحماية بيانات المدرسة. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الإلکترونية; الوعي الرقمي; قادة المدارس الثانوية | ||||
Statistics Article View: 373 PDF Download: 753 |
||||