مستوى اتساق محتوى مناهج الرياضيات في المملکة العربية السعودية مع المعايير الوطنية لمجال الرياضيات. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 4, Volume 28, Issue 2, April 2020, Page 151-206 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2020.188659 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد بن عبدالله المعثم | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة الکشف عن مستوى اتساق محتوى مناهج الرياضيات في المملکة العربية السعودية مع المعايير الوطنية لمجال الرياضيات للصفوف (1-12)؛ واستخدمت المنهج الوصفي المعتمد على أسلوب تحليل المحتوى، وأعدت (11) بطاقة لتحليل محتوى کتب الرياضيات في جميع الصفوف (1-12). وأظهرت نتائج الدراسة: أنّ درجة اتساق محتوى مناهج الرياضيات مع المعايير الوطنية في مختلف المستويات للصفوف (1-12) متوسطة بشکل عام، بمتوسط حسابي (2.17). وکان مستوى التوسع أکثر المستويات اتساقًا؛ حيث تحقّقت معاييره بدرجة مرتفعة، بمتوسط حسابي (2.28). يليه مستوى الترکيز، وتحقّقت معاييره بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي (2.245)، ثم مستوى التعزيز، وتحقّقت معاييره بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي (2.10). بينما کان مستوى التأسيس أقلها اتساقًا؛ حيث تحقّقت معاييره بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي (2.07). کما کان فرع "الهندسة والقياس" أکثر فروع الرياضيات اتساقًا، وتحقّقت معاييره بدرجة مرتفعة، بمتوسط حسابي (2.30)، يليه فرع "الجبر والتحليل"، وتحقّقت معاييره بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي (2.19)، ثم فرع "الإحصاء والاحتمالات"، وتحقّقت معاييره بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي (2.17). بينما کان فرع "الأعداد والعمليات عليها" أقلها اتساقًا؛ حيث تحقّقت معاييره بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي (2.07). | ||||
Keywords | ||||
کلمات مفتاحية: اتّساق المنهج; معايير المحتوى; معايير الأداء; معايير مجال الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 384 |
||||