مدى تضمين مقرر لغتي بالمرحلة الابتدائية لمهارات الاستماع من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية بمدارس المرحلة الابتدائية بمدينة أبها | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 90, Issue 90, October 2021, Page 35-103 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.188788 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
يحيى علي عقيل قناعي* ; أحمد علي محمد الصغير* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة المساعد کلية التربية - جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف مدى تضمين مقرر لغتي بالمرحلة الابتدائية لمهارات الاستماع من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية بمدارس المرحلة الابتدائية بمدينة أبها في المملکة العربية السعودية، ولتحقيق هدف الدراسة طبق الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وتم جمع البيانات باستخدام استبانة من إعداد الباحثين، وتکونت عينة الدراسة من (111) معلماً ومعلمةً للغة العربية بمدارس المرحلة الابتدائية بمدينة أبها، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تضمين مقرر لغتي بالمرحلة الابتدائية لمهارات الاستماع إجمالًا من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية جاء بدرجة کبيرة، في حين جاءمستوى التضمين بدرجة کبيرة لمهارات الاستماع الرئيسة: الانتباه والترکيز والتقدير، والتمييز السمعي، والتصنيف الاستماعي، واستخلاص الأفکار من النص المسموع، والتفکير الاستنتاجي من النص المسموع؛ بينما جاء مستوى التضمين بدرجة متوسطة لمهارات الاستماع الرئيسة: تقويم محتوى النص المسموع، والحکم على صدق محتوى النص المسموع، وجاء في الترتيب الأول في مستوى التضمين مهارة الاستماع الرئيسة: استخلاص الأفکار من النص المسموع، بينما جاء في الترتيب الأخير مهارة الاستماع الرئيسة: تقويم محتوى النص المسموع، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير معلمي ومعلمات اللغة العربية لمستوى تضمين مقرر لغتي لمهارات الاستماع تعزى لمتغيرات الجنس أو المؤهل العلمي أو سنوات الخبرة في التدريس أو صفوف التدريس في المرحلة الابتدائية، ووجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير عدد الدورات التدريبية في مجال تدريس مهارات الاستماع. | ||||
Keywords | ||||
تضمين; مقرر لغتي; مهارات الاستماع; معلمي ومعلمات اللغة العربية; المرحلة الابتدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 415 PDF Download: 413 |
||||