العواطف الفوقية وتنظيم الدافعية للتعلم وتوجه الهدف کمنبئات بفضائل الحزن الهادئ من خلال حل المشکلات النصية والمصورة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 90, Issue 90, October 2021, Page 241-308 PDF (2.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.188791 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عاصم عبد المجيد کامل أحمد* 1; عمرو محمد إبراهيم يوسف* 2 | ||||
1أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
2مدرس علم النفس التربوي کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن دور کل من العواطف الفوقية وتنظيم الدافعية للتعلم وتوجه الهدف في التنبؤ بفضائل الحزن الهادئ من خلال حل المشکلات النصية والمصورة لدى طلاب الدبلوم العام في التربية في تخصصات (اللغة العربية – واللغة الإنجليزية), والکشف عن المنطقة العقلية المسئولة عن التدفقات للمسارات العصبية في مهام حل المشکلات (المصورة -والنصية), وتکونت عينة الدراسة من ( 66 ) طالبا وطالبة من تخصصات اللغة العربية واللغة الإنجليزية , واستخدمت الدراسة (مهام فضائل الحزن الهادئ , إعداد :الباحثين), و( مقياس تنظيم الدافعية للتعلم , إعداد :عزت عبد الحميد ،2007), و(مقياس العواطف الفوقية: إعداد الباحثين), و (مقياس توجه الهدف , إعداد : الباحثين), و(مقياس PANAS , إعداد : (Díaz-García et al., 2020; Vera-Villarroel et al., 2019) , وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أکثر المتغيرات التي تؤثر في فضائل الحزن الهادئ هي العواطف الفوقية ، وکان لمتغير تنظيم الدافعية للتعلم تأثيرا محدودا في التنبؤ بفضائل الحزن الهادئ من مواقف نصية مع تخصص اللغة الإنجليزية؛ وأن المتغيرات المستقلة الثلاثة (تنظيم الدافعية للتعلم – العواطف الفوقية – توجه الهدف) کان لهم تأثير ويمکن من خلالهم التنبؤ بفضائل الحزن الهادي وذلک على مستوى الموضوعات الثلاثة (رعاية -حماية – ازدهار) وذلک في المهمة المصورة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: العواطف الفوقية; تنظيم الدافعية للتعلم; توجه الهدف; فضائل الحزن الهادئ | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 508 PDF Download: 530 |
||||