تصور مقترح لتطوير منهج علم الاجتماع في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 وأثره على تنمية الوعي الاقتصادي وقيم المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 90, Issue 90, October 2021, Page 403-492 PDF (1.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.188793 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالله إبراهيم يوسف عبد المجيد* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس الفلسفة وعلم الاجتماع المساعد کلية التربية – جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى إعداد تصور مقترح لتطوير منهج علم الاجتماع في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 ، وقياس أثره على تنمية الوعي الاقتصادي وقيم المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي . وقد استخدم کلا من المنهج الوصفي لعرض الإطار النظري وبناء أدوات ومواد البحث ، والمنهج التجريبي فيالتطبيقالميدانيلتجربةالبحث . وقد قدم البحث تصورا مقترحا لمنهج علم الاجتماع للصف الثاني الثانوي في ضوء رؤية مصر 2030 ، متضمنا الأسس ، والأهداف ، والمحتوى ، واستراتيجيات التدريس ، والوسائل التعليمية ومصادر التعلم ، والأنشطة التعليمية ، وأساليب التقويم . ومن خلال تجريب وحدتين من وحدات التصور المقترح على عينة بلغت (21) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي أظهرت النتائج أن التصور المقترح له أثر کبير في تنمية أبعاد الوعي الاقتصادي وقيم المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : تصور مقترح; منهج علم الاجتماع; رؤية مصر 2030; الوعي الاقتصادي; المواطنة الرقمية - المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 434 PDF Download: 611 |
||||