التحديات التي تواجه الطلاب ذوي الفقدان السمعي في فصول برامج الدمج کما يدرکها المعلمون بالمملکة العربية السعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 90, Issue 90, October 2021, Page 581-619 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.188796 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مبارک غياض محمد العنزي* | ||||
أستاذ التربية الخاصة المساعد – کلية التربية جامعة الجوف – المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على التحديات التي تواجه الطلاب ذوي الفقدان السمعي في فصول برامج الدمج کما يدرکها المعلمون بالمملکة العربية السعودية، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (370) معلمًا في برامج الدمج في مدارس التعليم العام فـي المملکة العربية السعودية، أظهرت النتائج أن حجم التحديات التي تواجه الطلاب ذوي الفقدان السمعي في برامج الدمج، جاءت بدرجة کبيرة جدًا. وجاءت التحديات المتعلقة بالدمج الأکاديمي في الترتيب الأول، تلتها التحديات المتعلقة بالدمج المکاني، ثم التحديات المتعلقة بالدمج الاجتماعي، وجميعها جاءت بدرجة کبيرة جدًا. کما کشفت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لحجم التحديات التي تواجه الطلاب ذوي الفقدان السمعي في برامج الدمج وفقًا لمتغير فئة البرنامج (صم, ضعاف سمع)، بينما وجدت فروق ذات دلالة احصائية وفقًا لمتغير المرحلة الدراسية (ابتدائي, متوسط, ثانوي)، وجاءت الفروق لصالج المرحلة الابتدائية. وجاءت أبرز توصيات الدراسة بضرورة مراعاة وزارة التعليم لنتائج الدراسة الحالية عند التخطيط لتطوير عملية دمج طلاب الصم وضعاف السمع في مدارس التعليم العام، وتنظيم دورات تدريبية لتأهيل معلمي طلاب ذوي الفقدان السمعي، وتوفير التسهيلات المادية والمعنوية في مدارس الدمج. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الفقدان السمعي; الدمج - التعليم العام; التحديات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 432 PDF Download: 530 |
||||