برنامج قائم على استراتيجية (SQ3R) لتنمية مهارات التمييز السمعي لدى الأطفال زارعي القوقعة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 4, Volume 40, Issue 2, October 2019, Page 191-261 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2019.188938 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سارة أحمد مصطفى | ||||
قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية (SQ3R) لتنمية مهارات التمييز السمعي لدى الأطفال زارعي القوقعة، وقد تم الاعتماد على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة على عينة بحث مکونة من (15) طفلةً تتراوح أعمارهن من (7-8) سنواتٍ من أطفال مدرسة الأمل بالحضرة بمحافظة الإسکندرية. وتألفت أداة البحث من قائمة مهارات التمييز السمعي للأطفال زارعي القوقعة، ومقياس مهارات التمييز السمعي للأطفال زارعي القوقعة متمثل في (49) نشاطًا مصورًا وموزعًا على مهارتين أساسيتين: (مهارة التمييز السمعي- مهارة التمييزالسمعى-البصرى). وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لمهارات التمييز السمعي ومجموعها الکلى لصالح القياس البعدي. ويوصى البحث بأهمية تطبيق استراتيجية (SQ3R) على مهارات القراءة، وما يتضمنها من مهارات التمييز السمعي، والاهتمام بتصميم البرامج التعليمية لتنمية مهارات التمييز السمعي للأطفال زارعي القوقعة لدعم احتياجاتهم المتطلبة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية (SQ3R); مهارات التمييز السمعي; الأطفال زارعي القوقعة | ||||
Statistics Article View: 282 PDF Download: 294 |
||||