تصور مقترح لبرنامج تنمية مهنية إلکترونية لمعلمات الروضة في ضوء المجتمع المعرفي | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 6, Volume 40, Issue 2, October 2019, Page 313-365 PDF (667.29 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2019.188941 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وفاء هلال عاشور | ||||
قسم رياض الأطفال کلية التربية جامعة أم القرى مکة المکرمة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أهمية التنمية المهنية الإلکترونية لمعلمات الروضة في ضوء المجتمع المعرفي، وإلقاء الضوء على المصطلحات المرتبطة بالمجتمع المعرفي، وسماته، ومطالبه التربوية، وکذلک کيفية بناء مجتمع معرفي عربي حديث، ومن ثم بناء التصور المقترح لبرنامج التنمية المهنية الإلکترونية لمعلمات الروضة في ضوء المجتمع المعرفي؛ ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلت نتائج البحث إلى وضع تصور مقترح لبرنامج تنمية مهنية إلکتروني يسهم في الأرتقاء بمستوى معلمات الروضة في ضوء المجتمع المعرفي، وقد کان بين أهم توصيات البحث ضرورة إيجاد تعاون بناء بين مؤسسات التعليم التقليدية ومؤسسات التدريب عن بعد داخل البلد الواحد وبين أقطار الدول العربية؛ حيث يمکن لهذا التعاون والتنسيق أن يقلل الجهد، ويحقق تخفيضاً من النفقات، والعمل على تنظيم ودعم منتدى عربي لربط العلماء والکفاءات المعلوماتية الذين يمارسون تلک المهن بهدف إعادة التفکير في النمط التدريبي في عصر العولمة والمعلومات، ودعم آليات تبادل الأفکار والخبرات في تقنيات التعليم، وکذلک الانخراط في تصميم دليل «مجتمعات التعلّم» الذي يوسّع أبعاد المکان والزمان للتعليم. | ||||
Keywords | ||||
التنمية المهنية الإلکترونية; معلمات الروضة; المجتمع المعرفي | ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 181 |
||||