فاعلية برنامج قائم على الرأفة بالذات في الضغوط الأکاديمية والازدهار النفسي لدي عينة من طلاب الجامعة المتفوقين عقليًا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 17, Volume 90, Issue 90, October 2021, Page 867-956 PDF (2.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.189091 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هناء محمد زکي* 1; سامح حسن سعد الدين حرب* 2 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة بنها | ||||
2مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى الکشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على الرأفة بالذات في تخفيض الضغوط الأکاديمية وتحسين الازدهار النفسي لدي عينة من المتفوقين عقليًا بلغ عددها النهائي (11) طالبًا وطالبةً من طلاب کلية التربية جامعة بنها. تم استخدام المنهج شبة التجريبي الذي يقوم على المجموعة الواحدة حيث القياس القبلي والبعدي للمتغيرات قيد البحث، ويتکون البرنامج التدريبي من (24) جلسة کل منها يتضمن أنشطة قائمة على أبعاد الرأفة بالذات. وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبي في خفض الضغوط الأکاديمية وتحسين الازدهار النفسي لدى الطلاب المتفوقين عقليًا. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : الرأفة بالذات; الضغوط الأکاديمية; الازدهار النفسي; المتفوقون عقليًا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 566 PDF Download: 641 |
||||