فاعلية التلميحات البصرية بالکتاب المعزز في تنمية التحصيل الدارسي والإتجاه نحو أسلوب الدمج لدي طلاب التربية الفنية الصم وضعاف السمع | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 90, Issue 90, October 2021, Page 1059-1109 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.189093 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شعبان حسن على* 1; مصطفى أحمد عبد الله* 2 | ||||
1أستاذ علم النفس المساعد کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي | ||||
2دکتوراة تکنولوجيا التعليم مسئول تکنولوجيا المعلومات (STEM) | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس فاعلية التلميحات البصرية بالکتاب المعزز في تنمية التحصيل الدارسي لمقرر علم النفس التعليمي والاتجاه نحو أسلوب الدمج لدي طلاب التربية الفنية الصم وضعاف السمع، وعدد عينة البحث (10) طلاب المقيدين بالفرقة الثالثة قسم التربية الفنية للعام الجامعي 2020/2021 الترم الأول. وشملت الأدوات اختبار تحصيلي ومقياس اتجاه طلاب التربية الفنية الصم وضعاف السمع نحو أسلوب الدمج، وتوصلت النتائج الى وجود فروق دالة بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في مجموع الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فعالية التلميحات البصرية بالکتاب المعزز في تنمية التحصيل، ووجود فروق دالة بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في مجموع مقياس اتجاه طلاب التربية الفنية الصم وضعاف السمع نحو أسلوب الدمج، وأبعاده البعد النفسي والبعد الاجتماعي والبعد الأکاديمي لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فعالية التلميحات البصرية بالکتاب المعزز فى تنمية الإتجاه الطلاب الصم وضعاف السمع نحو أسلوب الدمج. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التلميحات البصرية; الکتاب المعزز; التحصيل الدارسي; الاتجاه نحو أسلوب الدمج; التربية الفنية; الصم وضعاف السمع. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 204 PDF Download: 353 |
||||