فاعلية توظيف الاستراتيجيات المحفزة للتشعب العصبي بوحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي بقضية العدالة البيئية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 20, Volume 90, Issue 90, October 2021, Page 1111-1162 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.189094 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
باسم صبري محمد سلام* | ||||
استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تعرّف فاعلية توظيف الاستراتيجيات المحفزة للتشعب العصبي بوحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي بقضية العدالة البيئية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتحددت مواد البحث في قائمة بأبعاد الوعي بقضية العدالة البيئية، والوحدة المقترحة الموظف بها الاستراتيجيات المحفزة للتشعب العصبي، ودليل المعلم لتنفيذ دروس الوحدة المقترحة، وتمثلت أداة القياس في مقياس الوعي بقضية العدالة البيئية بجوانبه الثلاثة (المعرفة – الاتجاه- السلوک)، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي والتصميم ذو المجموعة الواحدة، حيث طُبقت الوحدة المقترحة بالفصل الدراسي الأول (2020-2021م) على مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي عددها (32) تلميذاً وتلميذة بمدرسة أبوتشت الإعدادية بقنا، وتوصلت نتائج البحث إلي أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في مقياس الوعي بقضية العدالة البيئية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي عند مستوى (0.01)، مما يشير إلي فاعلية توظيف الاستراتيجيات المحفزة للتشعب العصبي بوحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية في تنمية الوعي بقضية العدالة البيئية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وفي ضوء ذلک وُضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الاستراتيجيات المحفزة للتشعب العصبي; العدالة البيئية - الدراسات الاجتماعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 341 |
||||