برنامـــج تدريبـــى فـــى ضـــوء متطلبــات الثورة الصناعيــــة الرابعـــة لتنميـــة الوعـــــى بتوجه تعليم4,0(Edu4.0) والأدوار المستقبلية لمعلم الجيل الرابعTeacher4.0 لدى الطلاب المعلمين الشعب العلمية بکلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 33-154 PDF (2.94 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.189134 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفى محمد الشيخ عبد الرؤف* | ||||
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية - جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من أثـــر برنامـج تدريبـى فى ضــوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة على تنمية الوعى بتوجه تعليم4,0 والأدوار المستقبلية لمعلم الجيل الرابع4,0 لدى الطلاب المعلمين الشعب العلمية بکلية التربية. ولتحقيق الهدف من البحث أعدت قائمة بکل من أبعاد توجه تعليم4,0 والأدوار المستقبلية لمعلم الجيل الرابع4,0، کما أعد البرنامج التدريبى فى ضــوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة حيث صيغت أهدافه الإجرائية ووصفت أسسه العلمية ونظم محتواه التعليمى وحددت استراتيجيات وأنشطة التدريب الهجين ومصادر التعلم وأساليب التقويم المتضمنة به، کما تم إعداد دليلى المدرب والمتدرب وفقاً للبرنامج التدريبى. واعتمد البحث على التصميم التجريبى القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة مع إجراء القياس (القبلى- البعدى) لأدوات البحث، وقد تمثلت مجموعتى البحث فى (90) طالباً معلماً من بين الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة الشعب العلمية بکلية التربية. کما تم التطبيق القبلى لأدوات البحث المتمثلة فى اختبار الجانب المعرفى وبطاقة التقييم الذاتى ومقياس الاعتقادات المرتبطين بالوعى بتوجه تعليم4,0، واختبار الجانب المعرفى ومقياس الاعتقادات المرتبطين بالوعى بالأدوار المستقبلية لمعلم الجيل الرابع4,0، ثم قدمت المعالجة التدريبية للطلاب المعلمين بالمجموعة التجريبية عبر البرنامج المقترح، وبعد الانتهاء منها طبقت أدوات البحث بعديا. ومن خلال رصد البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام الأساليب البارامترية، أسفر البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (a≤ 0,05) بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين بالمجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لأدوات البحث ولصالح المجموعة التجريبية، کما أسفر البحث عن فاعلية البرنامج التدريبى فى تنمية الوعى بتوجه تعليم4,0 والأدوار المستقبلية لمعلم الجيل الرابع4,0 لدى الطلاب المعلمين الشعب العلمية بکلية التربية. وقد اقترحت عدة توصيات تمثل أهمها فى ضرورة تطوير برامج إعداد معلمى العلوم (الکيمياء- الفيزياء- البيولوجى- أساسى علوم) قبل الخدمة بکليات التربية فى ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وتوجه تعليم4,0 والأدوار المستقبلية لمعلم الجيل الرابع4,0. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: برنامج تدريبى - متطلبات الثورة الصناعية الرابعة - توجه تعليم4; 0 - معلم الجيل الرابع4; 0 - الأدوار المستقبلية - الوعى - الطلاب المعلمين - الشعب العلمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 790 PDF Download: 860 |
||||