أثر استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي في فهم المقروء وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي فى مادة اللغة العربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 155-204 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.189142 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سعيد السيد أحمد عبد العال المرقاقي* 1; عمر صاحب الأمير إسماعيل* 2; رشا سيد أحمد حمدي* 3 | ||||
1دکتوراه الفلسفة في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية جامعة بني سويف | ||||
2دکتوراه الفلسفة في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية جامعة بنى سويف | ||||
3دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مستوى أداء تلاميذ الصف الرابع الابتدائي لمهارات فهم المقروء، وإلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وتکونت عينة البحث من(42) تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، تم تقسيمها إلى مجموعتين: ضابطة وعددها(21) تلميذًا درسوا موضوعات القراءة بالطريقة العادية، ومجموعة تجريبية وعددها(21) تلميذًا درسوا موضوعات القراءة باستخدام إستراتيجية التدريس التبادلي، ثم قام الباحث بتطبيق أداتي البحث، وهما اختبارا: فهم المقروء، والتفکير الناقد قبليًا وبعديًا، ثم تم معالجة النتائج إحصائيًا، وکشفت نتائج البحث تدني مستوى أداء تلاميذ الصف الرابع الابتدائي عند مستويات الفهم (الاستنتاجي- الناقد- التذوقي- الإبداعي)، في مهارات (التحليل، والتقويم، ومعرفة الافتراضات، والاستنتاج، والمقارنة، والتفسير، والترتيب، والتصنيف)، کما أظهرت النتائج فاعلية إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات فهم المقروء بمستوياته الأربعة: الاستنتاجي- الناقد- التذوقي- الإبداعي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التدريس التبادلي; فهم المقروء; التفکير الناقد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 403 PDF Download: 589 |
||||