أثر القراءة الحرة في تنمية القراءة المتعمقة وبعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 301-343 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.189154 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سميرة سعيد عبدالغني داود* | ||||
مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية کلية التربية - جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرف وقياس أثر القراءة الحرة في تنمية بعض مهارات القراءة المتعمقة ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بکلية التربية- جامعة مدينة السادات، وتحددت عينة البحث من خلال تطبيق استبانة عن القراءة الحرة على مجموعة من طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية– جامعة مدينة السادات قوامها (500) طالب وطالبة، وتم اختيار مجموعتين من الطلاب يمثلون عينة البحث: مجموعة تجريبية قوامها (50) طالبا وطالبة من الطلاب الذين يمارسون القراءة الحرة في حياتهم، ومجموعة ضابطة قوامها (50) طالبا وطالبة من الطلاب الذين لا يمارسون القراءة الحرة، وقد استخدام البحث الأدوات التالية: اختبار مهارات القراءة المتعمقة، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين؛ لتعرف وقياس أثر القراءة الحرة في تنمية تلک المهارات، وقد تم إخضاع طلاب المجموعة التجريبية لقراءة مکثفة وموجهة لمجموعة من الکتب عددها خمسة کتب في مجالات مختلفة (دينية وعلمية وأدبية وتاريخية وقصص وروايات) -يختارهم الطالب من قائمة کتب تم تحکيمها- ، وذلک على مدار سبعة أسابيع بمعدل (20) دقيقة للقراءة في اليوم، وأظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة المتعمقة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لصالح المجموعة التجريبية، وأصى البحث الحالي الحالي بإعادة النظر إلى أهداف تدريس القراءة لطلاب الجامعة شعبة اللغة العربية؛ بحيث يخطط محتوى يهتم بمهارات القراءة المتعمقة ومهارات القرن الحادي والعشرين، وبضرورة تنمية تلک المهارات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : القراءة الحرة; مهارات القراءة المتعمقة; مهارات التعلم في القرن الحادي والعشرين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 504 PDF Download: 761 |
||||