- علي، لونيس(2016): دور التعليم الرقمي في تحسين الأداء لدى المعلم والمتعلم (البيئة المهنية نموذجاً) مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع5، ص ص: 414-421.
- أبو هاشم، محمد(2005) : مناهج مدرسة المستقبل، ورقة مقدمة في ندوة "مدرسة المستقبل" کلية التربية، جامعة الملک سعود، السعودية.
- أحمد، سالم (2004): تکنولوجيا التعليم والتعليم الإلکتروني، مکتبة الرشد، الرياض، السعودية.
- الفيومي، نبيل (2003): التعلم الإلکتروني في الأردن: خيار إستراتيجي لتحقيق الرؤية الوطنية، التحديات، الإنجازات، وآفاق المستقبل، الندوة الإقليمية حول استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم الإلکتروني، الاتحاد الدولي للاتصالات ITU، دمشق.
- القضاة، خالد يوسف(2013): تحديات التعلّم الإلکتروني التي تواجه أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية الخاصة، المنارة، ع19، مج3، ص ص: 213-254.
- الموسى، عبد الله بن عبد العزيز (2003): التعليم الإلکتروني مفهومة خصائصه فوائده عوائقه، ندوة مدرسة المستقبل، جامعة الملک سعود.
- قطامي، يوسف (2002): تصميم التدريس، ط2، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
- السالمي، علاء عبد الرزاق (2001): تقنيات المعلومات، ط1، دار الکتاب الجامعي، الإسکندرية.
- المبارک، أحمد بن عبد العزيز (2004م - 1425هـ): أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبکة العالمية "الإنترنيت" على تحصيل کلية التربية في تقنية التعليم والاتصال، جامعة الملک سعود.
- الساعي، أحمد جاسم (2007): التعليم الإلکتروني والأسس والمبادئ النظرية التي يقوم عليها، کلية التربية، جامعة قطر.
- العتيبي، عيد بن لافي شاهر (2005): تصميم المحتوى التعليمي الإلکتروني، ورقة عمل حول تصميم المحتوى التعليمي الإلکتروني، جامعة الملک خالد.
- الدباسي، صالح بن مبارک (2002): العولمة والتربية، ط1، مطبعة سفير، الرياض.
- رباح، ماهر حسن (2004): التعليم الإلکتروني، دار المناهج، عمان، الأردن.
- عفيفي، محمد بن يوسف أحمد (2005): التعليم عن بعد: الحاجة إليه وکيفية تطبيقه، الملتقى الثاني للجمعية السعودية للإدارة.
- العلاق، بشير عباس محمود (2004): استثمار أساليب وتقنيات المعلومات والاتصالات في بيئة التعليم الإلکتروني، المؤتمر العلمي السنوي الرابع لجامعة الزيتونة الأردنية، عمان، الأردن.
- عليان، ربحي مصطفى والدبس، محمد عبد (1420ه 1999م): وسائل الاتصال وتکنولوجيا التعليم، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
- قنديلجي، عامر إبراهيم؛ والجنابي، علاء الدين عبد القادر (2007): نظم المعلومات الإدارية وتکنولوجيا المعلومات، ط2: دار المسـيرة للنشـر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
- السرطاوي، عادل فائز؛ وسعادة، جودت (2003): استخدام الحاسب والإنترنت في ميادين التربية والتعليم.
- غلام، کمليا (2007): معوقات التعليم الإلکتروني في الجامعات السعودية: بالتطبيق على جامعة الملک عبد العزيز بجدة، متاح على الرابط: www.kau.edu.sa.
- الهادي، محمد (2011): التعليم الإلکتروني المعاصر (أبعاد تصميم وتطوير برمجياته الإلکترونية، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية .
-
- Deva,vasu(2003).E-Learning:search for excellence .NewDelhi: commonwealth.
- Clark,Ruth and Mayer,Richard(2002) E-Learning and the Science of Instruction. USA:Pfeiffer.
- Al- Karam; A. M. Al- Ali & N. M.(2001): E- learning: the new breed of education.In Billeh, V. & Ezzat, A.(Eds.), Education development through utilization of technology: UNESCO Regional Office for Education in the Arab States.pp. 49-63
- Mills, Shirley J., Yanes, Martha Jeane; Casebeer, Cindy M. (2009):Perceptions of Distance Learning Among Faculty of a College of Education. MERLOT Journal of Online Learning and Teaching, Vol. 5, No. I, march 2009 http://jolt.merlot,org/vo/5no/mills-0309.htm
- Rodny, S, (2002): The Integration of Instructional Technology into Public Education: Promises and Challenges. Education Technology, vol.8 No. (1), 5-11
- Lin, Hui-Chao (2005):The Obstacles Facing Taiwan's Universities with regard to Internet Courses
- Cahill, Rosann (2008): What motevates faculty participation in e-learning: A case study of complex factors. Ph.D. disscertation, University of st. Thomas. (Pwblication No. AAT3340549)
- Schifter, C.C. (2000): Faculty Participation in asynchronous Learning Networks, A case Study of Motivating and Inhibiting Factors. Journal of Asynchronous Learning Networks, No1.4, No. (1), PP.15-22.
- Stevenson, Kimberly N. (2007): Motivating and Inhibiting Factors Affecting Faculty Participation in Online Distance Education. Ph.D. Dissertation, East Carolina University, (publication No. AAT 3285215).
- O,Quinn, L.& Corry, M. (2002):Factors that deter faculty from participating in distance education: http://www.westga.edu/~distance/ojdla/winter54/Quinn54.htm
- Naida, S. (2003): Trens in Faculty Use and Perceptions of E-learning. Learning and Teaching in Action, vo1. (2), No(3), pp.29-36.
- Allen, IE,& Seaman, J. (2007): Making the Grade: Online Education in the United States. Needhamy Ma: Sloan Consortium. http://www.sloan-c.org/Publication/ survey/pdf/making-the-grade pdf.
|