الإسهام النسبي للامتنان والحس الفکاهى في التنبؤ بالمرونة النفسية لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 9, Volume 27, Issue 2, June 2017, Page 335-384 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2017.189356 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نهلة فرج على الشافعي الشافعي | ||||
مدرس الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن علاقة الامتنان والحس الفکاهى بالمرونة النفسية لدى طلاب الجامعة ، والتعرف على درجة إسهام الامتنان والحس الفکاهى في التنبؤ بالمرونة النفسية وأبعادها لدى عينة الدراسة ، وکذلک التعرف على الفروق بين الطلاب والطالبات في متغيرات الدراسة ، وتکونت عينة الدراسة من (399) طالبا وطالبة من طلاب جامعة المنيا بواقع (172) طالبا ، (227) طالبة ، وتم استخدام مقياس لکل من : الامتنان، والحس الفکاهى ، والمرونة النفسية (جمعيها من إعداد الباحثة) ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الامتنان والمرونة النفسية لدى طلاب الجامعة عند مستوى دلالة (0,01)، وکذلک وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الحس الفکاهى والمرونة النفسية لدى طلاب الجامعة عند مستوى دلالة (0,01)، وأن الامتنان والحس الفکاهى يسهمان إسهاما دالاً إحصائيا في التنبؤ بالمرونة النفسية وأبعادها ، کما أوضحت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات في الامتنان لصالح الطلاب الذکور، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات في کل من الحس الفکاهى والمرونة النفسية. | ||||
Keywords | ||||
الامتنان; الحس الفکاهى; المرونة النفسية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 213 PDF Download: 206 |
||||