واقع الذکاءات المتعددة ومدى الاستفادة منها لدى نزلاء دار الملاحظة الاجتماعية وطلاب التعليم العام الثانوية بمدينة الدمام | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 2, Volume 28, Issue 2 - Serial Number 3, April 2020, Page 457-483 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2020.189597 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سامي بن عبدالله سلمان الشهراني | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى تعرف واقع بروفيلات الذکاءات المتعددة لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بالتعليم العام، والنزلاء بدار الملاحظة الاجتماعية بمدينة الدمام ومدى الاستفادة منها، والکشف عن الفروق بين العينتين في الذکاءات المتعددة، ومعرفة ترتيب الذکاءات المتعددة لدى کل من العينتين. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المقارن، وتم اختيار مقياس مکانزي (Mackenzie,2000) کأداة بحث لمسح أنواع الذکاءات المتعددة، وطبقت الأداة على عينة من (25) نزيلاَ بدار الملاحظة الاجتماعية و(32) طالباً في المرحلة الثانوية بمدينة الدمام. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة بين عينتي طلاب المرحلة الثانوية والنزلاء في کل من الذکاء اللغوي والمنطقي والاجتماعي لصالح عينة طلاب المرحلة الثانوية والذکاء الجسمي لصالح عينة النزلاء. ومن خلال بروفيلات الذکاءات المتعددة لدى العينتين اتضح ارتفاع قيم متوسطات درجات عينة طلاب المرحلة الثانوية مقارنةً بعينة النزلاء في کل أنواع الذکاءات ماعدا الذکاء الموسيقي والذکاء الجسمي، بينما اتضح ارتفاع قيم متوسطات درجات عينة النزلاء عن عينة طلاب المرحلة الثانوية من حيث الذکاء الجسمي فقط. وفي ترتيب أنواع الذکاءات لدى عينة طلاب المرحلة الثانوية کان الذکاء المنطقي والذکاء الشخصي في أعلى الترتيب بينما کان الذکاء الجسمي في مؤخرة الترتيب، ولدى عينة النزلاء أتى الذکاء الشخصي والذکاء الوجودي في أعلى الترتيب بينما الذکاء اللغوي في مؤخرة الترتيب، وفي ضوء تلک النتائج قدّم الباحث العديد من التفسيرات والتوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: بروفيلات الذکاءات المتعددة; نزلاء الملاحظة الاجتماعية; طلبة المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 121 |
||||