مراجعة بعض انتقادات اختبار القدرة المعرفية العامة واستخدامه في القرارات الحاسمة في التعليم والتوظيف | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 8, Volume 28, Issue 2 - Serial Number 3, April 2020, Page 333-375 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2020.189603 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالاله محمد القرني | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى مراجعة بعض الانتقادات التي تُوجه باستمرار ضد اختبارات القدرة المعرفية العامة المستخدمة في قرارات القبول في التعليم الجامعي، وفي التوظيف، من خلال الترکيز على أدلة مقاييس البيانات الضخمة بمنهجية مسحية تحليلية لنتائج عدد کبير من الدراسات. خلُصت الدراسة إلى أن 1) اختبارات القدرات العامة صادقة بشکل عام لأغراض التنبؤ قصير وطويل الأجل لطيف واسع من الأداء في المجال الأکاديمي والوظيفي. 2) الصدق ليس جزء من الوضع الاجتماعي والاقتصادي. 3) التدريب ليس محدداً رئيسياً للاختبار. 4) بشکل عام لا تتحيز الاختبارات ضد بعض المجموعات والأقليات. 5) إجراءات التحفيز للأداء في هذه الاختبارات ليست محددات رئيسية للأداء في هذا النوع من الاختبارات عالية المخاطر. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: اختبار التوظيف; اختبار القبول; الاختيار; الصدق | ||||
Statistics Article View: 248 |
||||