الأداء اللغوي الوظيفي وعلاقته بالتواصل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الموهوبين بدولة الکويت | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 9, Volume 29, Issue 1, January 2021, Page 305-340 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2021.189775 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مطلق عيد هذال جويعد المطيرى | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين الأداء اللغوي الوظيفي والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الموهوبين، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في الأداء اللغوي الوظيفي والتواصل الاجتماعي تبعــــًا لمتغير النوع (ذکور - إناث). وبلغ عدد المشارکين في الدراسة (60) من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الموهوبين، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عام. ولجمع البيانات، تم إعداد مقياسي الأداء اللغوي الوظيفي والتواصل الاجتماعي، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين الأداء اللغوي الوظيفي والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الموهوبين، کما أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيا فى الأداء اللغوي الوظيفي والتواصل الاجتماعي في ضوء متغير النوع لصالح عينة الإناث. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الأداء اللغوي الوظيفي- التواصل الاجتماعي; الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الموهوبين | ||||
Statistics Article View: 980 |
||||