مدارس المختبر في کلٍّ من الولايات المتحدة الأمريکية وکندا وإمکان الإفادة منها في مصر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 437-563 PDF (2.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.189816 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان وصفي کامل السيد حرب* | ||||
مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة بصورة أساسية إلى الاستفادة من مدارس المختبر في کلٍّ من الولايات المتحدة الأمريکية وکندا في جمهورية مصر العربية. وفي سبيل تحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة منهج " جورج بيريداي "بخطواته الأربع": ( الوصف، والتفسير، والمقابلة، والمقارنة )، وسارت الدراسة وفق هذا المنهج في مجموعة من الخطوات بدأت بالإطار العام للدراسة، ثم توضيح الإطار الفکري لمدارس المختبر في الأدبيات التربوية المعاصرة، ثم تناولت الدراسة أبرز ملامح مدارس المختبر في الولايات المتحدة الأمريکية وکندا، وتلا ذلک خطوة التحليل المقارن، والتي تتکون من جزءين: الجزء الأول، ويشمل المقابلة بين مدارس المختبر في دولتي المقارنة للتوصل إلى الفرض الحقيقي للدراسة، والجزء الثاني، ويتضمن دراسة مقارنة تفسيرية للتوصل إلى أوجه الشبه والاختلاف بين دولتي المقارنة في ضوء محاور الدراسة، وتفسيرها في ضوء العلوم الاجتماعية للتأکد من صحة الفرض الحقيقي للدراسة، ثم اتجهت الدراسة بعد ذلک إلى تحليل واقع الجهود المصرية المبذولة في تطبيق مدارس المختبر في ضوء القُوى والعوامل الثقافية المؤثرة بها، وتضمنت الخطوة الأخيرة الإجراءات المقترحة للاستفادة من تطبيقات مدارس المختبر في کلٍّ من الولايات المتحدة الأمريکية وکندا بجمهورية مصر العربية، مع مراعاة السياق الثقافي المصري. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مدارس المختبر; البحث التربوي - تدريب المعلمين قبل الخدمة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 253 PDF Download: 309 |
||||