مقرر تفاعلي مقترح في طرق تدريس العلوم لتنمية مهارات التدريس الإلکتروني وتصميم ملف الإنجاز الإلکتروني لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 565-624 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.189818 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ابتسام علي أحمد إبراهيم تمساح* | ||||
مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية-جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى: تعرَف أثر مقرر إلکتروني تفاعلي في طرق تدريس العلوم لتنمية مهارات التدريس الإلکتروني وتصميم ملف الإنجاز الإلکتروني لدى الطلاب معلمي البيولوجي بکلية التربية، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار مقرر طرق تدريس العلوم للفرقة الرابعة، وتقديمه في صورة إلکترونية تفاعلية، وتکونت عينة البحث من (56 طالب) يمثلون طلاب الفرقة الرابعة شعبة البيولوجي بکلية التربية جامعة الوادي الجديد، وتضمنت مواد وأدوات البحث من (1) مقرر طرق تدريس العلوم المصمم بصورة إلکترونية(2) قائمة بمهارات التدريس الإلکتروني للعلوم، (3) قائمة بمهارات تصميم ملف الإنجاز الإلکتروني، (4) اختبار معرفي لمهارات التدريس الإلکتروني للعلوم، (5) بطاقة ملاحظة لمهارات التدريس الإلکتروني للعلوم، (6) بطاقة تقييم ملف الإنجاز الإلکتروني، تم تطبيق أدوات البحث قبليًا ثم تدريس المقرر لمجموعة البحث، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لحساب الفروق في متوسطات الدرجات لکل من التطبيقين القبلي والبعدي للطلاب، وقد أظهرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في کل من الاختبار المعرفي لمهارات التدريس الإلکتروني للعلوم، وبطاقة ملاحظة لمهارات التدريس الإلکتروني للعلوم، وبطاقة تقييم ملف الإنجاز الإلکتروني لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مقرر إلکتروني; مهارات التدريس الإلکتروني; مهارات تصميم ملف الإنجاز الإلکتروني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 301 PDF Download: 590 |
||||