القوة الناعمة للتعليم العالى وتحقيق المصالح القومية دراسة مقارنة فى الصين والاتحاد الروسى والولايات المتحدة ومصر | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 12, Volume 42, Issue 1, January 2018, Page 15-178 PDF (2.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2018.190674 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود محمد المهدى سا لم | ||||
Abstract | ||||
يُعد التعليم العالى من أهم موارد القوة الناعمة للدول المعاصرة، وأداة استراتيجية تعتمد عليها فى تحقيق مصالحها السياسية والاقتصادية القومية فى إطار العلاقات الدولية القائمة على التفاهم والتعاون والصداقة بين الشعوب. وتتعدد آليات قوة التعليم العالى الناعمة؛ منها: المنح والبعثات الدراسية، برامج التبادل الأکاديمى، استقطاب الطلاب الدوليين، وتصدير التعليم العالى. وثمة تأکيد أن وجود التعليم العالى فى حد ذاته لا يعنى کونه أحد موارد القوة الناعمة للدولة؛ إلا إذا تم إدارته وتوظيفه بشکل جيد وربطه بمصالح الدولة الداخلية والخارجية. ومن ثم، يسعى البحث الراهن إلى طرح مجموعة من الإجراءات لتفعيل القوة الناعمة للتعليم العالى المصرى في ضوء خبرات الصين وروسيا والولايات المتحدة، وبما يتفق مع السياق الثقافي المصرى؛ بما يُمکن الدولة المصرية من تحقيق مصالحها القومية فى ظل مبادئ التفاهم والتعاون والصداقة مع دول وشعوب العالم. وفى سبيل ذلک يستخدم البحث مدخل هارولد نواة Harold Noah وماکس أکستاين Max Eckstien في البحوث والدراسات التربوية المقارنة. | ||||
Keywords | ||||
القوة الناعمة; التعليم العالى; المصالح القومية; التفاهم والتعاون الدولى; الصداقة بين الشعوب | ||||
Statistics Article View: 277 PDF Download: 294 |
||||