توجيه القراءات القرآنية بين أهل السنة والمعتزلة، دراسة لغوية موازنة، ابن خالويه ( ت: 370 هـ ) وأبي علي الفارسي ( ت: 377 هـ ) أنموذجًا | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Article 1, Volume 2022, Issue 46, January 2022, Page 1-11 PDF (517.08 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2022.190773 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد القادر محمد شعبان عبد القادر1; عبد الکريم محمد حسن جبل2; أسماء فاروق عيسي3 | ||||
1کلية الأداب , جامعة طنطا | ||||
2أستاذ ورئيس قسم اللغة العربية وآدابها ، کلية الآداب ــ جامعة طنطا | ||||
3مدرس العلوم اللغوية، کلية الآداب ــ جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
اهتمت الفرق الإسلامية بالقراءات القرآنية وما ينشأ عنها من إشکالات لغوية، کلٌ بطريقته، سعيًا منهم لخدمة القرآن الکريم وقراءاته، وعلى رأسهم أهل السنة والمعتزلة.ومن أوائل الذين درسوا هذا العلم ابن خالويه والفارسي الذين درسوه بشکل مستقل بعد بداية ابن مجاهد صاحب کتاب السبعة.وانعکست الثقافة اللغوية المتعددة الأصول على توجيههما للقراءات بصورة واضحة، مما أدى إلى تعدد المستويات اللغوية في هذا التوجيه، إذ نجد لها توجيهات منبثقة من المستوى الصوتي والصرفي والنحوي والدلالي، مما يدل على أنهما کانا يمتلکان أدوات التوجيه على مستوياتها الأربعة، مع علم واسع باللهجات العربية.وتوصل البحث إلى أن القراءات تتکامل فيما بينها للوصول إلى المعنى الکامل المراد، وتم دراسة ذلک. | ||||
Keywords | ||||
توجيه القراءات; أهل السنة; المعتزلة; ابن خالويه; أبو علي الفارسي; العدول; تنافر الدلالات; التکامل بين القراءات; الاختيار بين القراءات; الاعتراض على القراءات | ||||
Statistics Article View: 244 PDF Download: 402 |
||||