المناخ التنظيمى وتأثيره على الشغب لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسى | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Article 7, Volume 92, Issue 4, August 2021, Page 164-188 PDF (4.88 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2021.90268.1831 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سماح محمد امين حلاوه حلاوه | ||||
کليه تربيه رياضيه جامعه مدينه السادات | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على مستويات المناخ التنظيمى لدى العاملين بالحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسى ، والتعرف على أسباب الشغب لدى طلاب الحلقة الثانية بمرحلة التعليم الأساسى ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي (دراسة مسحية) نظرا لملائمته لطبيعة البحث ، وقد قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وقد بلغت عينة البحث الأساسية ( 60) فرد من مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى ، استخدمت الباحثة فى جمع البيانات إستبيان الشغب الرياضى ، واستبيان المناخ التنظيمى الرياضى حيث قامت الباحثة بقنين الاستبيانات علة عينة من مجتمع البحث ومن خارج العينة الاساسية ، وتوصلت الباحثة إلى انه أن أسباب الشغب يرجع إلى الوازع الدينى ثم مشاهدة الأفلام والألعاب العنيفة ، کما أن الأنشطة المصاحبة داخل المدرسة تؤثر على سلوکيات الطلاب ، کما أن القيم التنظيمية بالمدرسة تؤثر على سلوکيات الطلاب ، کما توصلت الباحثة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية داله إحصائياً بين محاور استبيان الشغب الرياضى ومحاور استبيان المناخ التظيمى . | ||||
Keywords | ||||
المناخ التنظيمى; الشغب; التعليم الأساسى | ||||
Statistics Article View: 177 PDF Download: 198 |
||||