تمهين الإشراف الإداري على المدارس في الولايات المُتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منه بسلطنة عُمان | ||||
مجلة البحث التربوي | ||||
Article 4, Volume 19, Issue 38, July 2020, Page 240-351 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/ncerd.2020.191614 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ حسام الدين السيد محمد إبراهيم | ||||
المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تمهين الإشراف الإداري على مدارس الولايات المُتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منه بسلطنة عُمان ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى اهتمام الولايات المُتحدة الأمريکية بتمهين الإشراف الإداري على المدارس في کافة مجالات التمهين وهي: الواجبات الوظيفية، وبرامج الإعداد والتأهيل، وبرامج التدريب والتنمية المهنية، وتقويم الأداء الوظيفي، وقانون التعليم ، والمعايير المهنية، والميثاق الأخلاقي، والروابط المهنية. أما في سلطنة عُمان فيوجد اهتمام بتمهين الإشراف الإداري على المدارس في أربعة مجالات هي: الواجبات الوظيفية، وبرامج الإعداد والتأهيل، وبرامج التدريب والتنمية المهنية، وتقويم الأداء الوظيفي، ولکن يحتاج التمهين إلى أربعة مجالات هي: قانون التعليم، والمعايير المهنية، والميثاق الأخلاقي، والروابط المهنية. | ||||
Keywords | ||||
التمهين; الإشراف الإداري; الولايات المُتحدة الأمريکية; سلطنة عُمان | ||||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 222 |
||||