نمذجة العلاقات السببية بين الروحانية والتدين وإکرام الذات وتقدير الآخرين والضغوط المدرکة لدى الطلاب المعلمين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 18, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 887-947 PDF (2.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.192128 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هنـــاء عزت محمد عبد الجواد* | ||||
أستاذ مساعد-قسم علم النفس التربوي کلية التربية-جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى وصف العلاقة السببية المباشرة وغير المباشرة بين الروحانية والتدين وإکرام الذات وتقدير الآخرين والضغوط المدرکة(العجز والمقاومة) عند الطلاب المعلمين ، تکونت عينة البحث من (86) طالب معلم بکلية التربية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بسلطنة عمان، تم تطبيق مقاييس للروحانية، التدين، إکرام الذات، تقدير الآخرين، الضغوط المدرکة(العجز والمقاومة) من إعداد الباحثة، وقد أشارت النتائج باستخدام نمذجة المعادلة البنائية أن أفضل نموذج يصف النتائج تضمن أن التدين متغير خارجيExganous يؤثر بطريقة مباشرة سببية دالة إحصائيا في الروحانية، وتقدير الآخرين، وإدراک العجز أمام الضغوط، ومقاومة الضغوط ، کما أتضح أن الروحانية متغير وسيط يؤثر في إکرام الذات وتقدير الآخرين وإدراک العجز أمام الضغوط ومقاومتها، أنتهت الدراسة بتوصيات بأهمية تقديم أرشاد ديني صحيح للطلاب المعلمين. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الروحانية - التدين; إکرام الذات- تقدير الآخرين - الضغوط المدرکة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 173 PDF Download: 521 |
||||