الآليات التربوية المقترحة لتطوير برامج التعلم المستمر في إطار خدمة المجتمع علي ضوء التحولات التکنولوجية للثورة الصناعية الرابعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 20, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 1045-1131 PDF (1.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.192130 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عمرو مصطفي أحمد حسن* | ||||
أستاذ التعليم العالي والتعليم المستمر المساعد کلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي وضع الآليات التربوية المقترحة لتطوير برامج التعلم المستمر في إطار خدمة المجتمع علي ضوء التحولات التکنولوجية للثورة الصناعية الرابعة، من خلال عرض الإطار النظرى المفاهيمي لمفهوم التعلم المستمر، وأهداف التعلم المستمر، وطرق التعلم والتدريب بمؤسسات التعلم المستمر، ومعوقات برامج التعلم المستمر، وعرض أنماط دورالتعلم المستمر في إطار خدمة المجتمع، وبرامج التعلم المستمر التي تقوم بها الجامعة في إطار خدمة المجتمع، کما تعرض إلي شرح لمفهوم الثورة الصناعية الرابعة، وأبرز تطورات الثورة الصناعية الرابعة علي سوق العمل، ودوافع الثورة الصناعية الرابعة، وخصائصها وتحدياتها على برامج التعلم المستمر، وانعکاساتها، ثم الإطار الميدانى للبحث، وتکونت العينة من (100) من المشارکين بجامعــات القاهرة، الأزهــر، عين شمس، حلوان، المنوفية، المنصورة، وتم استخدام المنهج الوصفي لطبيعة المشکلة، حيث اعتمد البحث على بعض الأدوات ومنها المقابلة الشخصية Interview، والاستبانة Questionnaire، وتوصل البحث إلي ربط برامج التعلم المستمر بالمشاريع التنموية الوطنية من أجل تحقيق منظور التنمية المتکاملة وربط التعلم المستمر بتوليد فرص العمل في خدمة المجتمع، إجراء البحوث والدراسات العلمية في مجال التعلم المستمر وربطها بمجالات التنمية لحل المشکلات مع الترکيز على المناطق والمجتمعات الأکثر احتياجاً، تأسيس جمعية علمية تختص بالتعلم المستمر، وأن تضم هذه الجمعية في عضويتها التربويين في کافة التخصصات، بالإضافة إلي ممثلين من الوزارات والهيئات المختلفة على أن يتم ذلک من خلال مجلة علمية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التطوير- برامج التعليم المستمر- خدمة المجتمع; الثورة الصناعية الرابعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 409 PDF Download: 427 |
||||