التفاعل بين أساليب التواصل بالمسرحيات المتلفزة ونمط المناقشة الصفية ببيئة الفصل المعکوس وأثره في تنمية الاتجاه نحو مادة العلوم والتواصل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين سمعيا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 22, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 1237-1372 PDF (2.92 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.192134 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء أسامة محمد نور الدين* | ||||
مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس أثر التفاعل بين أساليب التواصل (لغة الإشارة/قراءة الشفاه/الاتصال الکلى) بالمسرحيات المتلفزة ونمط المناقشة الصفية (موجهة/تشارکيه) ببيئة الفصل المعکوس في تنمية الاتجاه نحو مادة العلوم و التواصل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين سمعيا، وقد تم تطبيق هذا البحث على تلاميذ الصف السادس الابتدائي کأحد أنشطه مادة العلوم بمدارس الأمل للصم للعام الدراسى2020-2021 الفصل الدراسي الثاني وقد تم الاعتماد على المنهج التجريبي وتمثلت أدوات البحث في إعداد مقياس التواصل الاجتماعي و أيضا مقياس الاتجاه نحو مادة العلوم (إعداد الباحثة) لقياس قدرة التلاميذ عينه البحث على تنمية الاتجاه نحو مادة العلوم و التواصل الاجتماعي، واثبتت نتائج البحث وجود اثر دال للتفاعل بين أساليب التواصل بالمسرحيات المتلفزة ونمط المناقشة الصفية ببيئة الفصل المعکوس في تنمية الاتجاه نحو مادة العلوم و التواصل الاجتماعي، وجاء متوسط تأثير التفاعل بين أساليب التواصل و ونمط المناقشة الصفية ببيئة الفصل المعکوس في تنمية الاتجاه نحو مادة العلوم و التواصل الاجتماعي لصالح التلاميذ التي درست بأسلوب الاتصال الکلى مع نمط المناقشة الموجهة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: أساليب التواصل; المسرحيات المتلفزة; الفصل المعکوس; المناقشة الصفية; التواصل الاجتماعي; الاتجاه نحو مادة العلوم; التلاميذ المعاقين سمعيا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 204 PDF Download: 501 |
||||