تحسين الثقافة التنظيمية لدعم التحول الرقمي بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر: تصور مقترح | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 2, Volume 18, Issue 106, July 2021, Page 87-200 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.192447 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عزة جلال مصطفى نصر1; منار محمد بغدادي2 | ||||
1أستاذ الإدارة التربوية المساعد بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية شعبة بحوث التخطيط التربوي | ||||
2أستاذ أصول التربية المساعد بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية شعبة بحوث التخطيط التربوي | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي الوقوف على التحول الرقمي وأهدافه وفوائده ومتطلبات تحقيقه بالمدارس، والتعرف على الثقافة التنظيمية من حيث (مفهومها ووظائفها، والعناصر التي تشکل هذه الثقافة، وأبعادها، علاوة على أنماط الثقافة التنظيمية، ودواعي الاهتمام بتحسين الثقافة التنظيمية بالمدرسة الثانوية، وأساليب تحسينها، وعلاقة الثقافة التنظيمية بدعم وإنجاح التحول الرقمي بالمدارس)، إلى جانب استکشاف واقع وجهود التحول الرقمي بالمدرسة الثانوية العامة في مصر، والتعرف على الوضع الراهن للثقافة التنظيمية بها، وقد استخدم البحث في سبيل تحقيق هذه الأهداف المنهج الوصفي، مع الاستعانة بالمجموعة البؤرية کأحد الأدوات المنهجية المنتشرة حاليًا في الأبحاث والدراسات، وشملت العينة قيادات تعليمية ومدرسية بلغ عددهم(20)، وتوصل البحث إلى تصور مقترح يساعد على تحسين الثقافة التنظيمية بالمدرسة الثانوية؛ لدعم التحول الرقمي بها. | ||||
Keywords | ||||
الثقافة التنظيمية; الثقافة الرقمية; التحول الرقمي; البيئة الرقمية المبتکرة; القيادة الرقمية | ||||
Statistics Article View: 518 PDF Download: 2,601 |
||||