فاعلية برنامج قائم على الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارات القراءة الحرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الموهوبين | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 5, Volume 18, Issue 106, July 2021, Page 407-459 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.192450 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صـــابر عـــلام عثمــــان عــــلام | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسـات الإســلامية کلية التربية-جامعة أسيوط- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرُّف مهارات القراءة الحرة المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية الموهوبين، وقياس فاعلية البرنامج القائم على الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارات القراءة الحرة لديهم، وتکونت مجموعة البحث من 30 تلميذًا من تلاميذ المرحلة الإعدادية الموهوبين، وقد استخدم الباحث الأدوات التالية: قائمة مهارات القراءة الحرة المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية الموهوبين، وبرنامج قائم على الخرائط الذهنية الإلکترونية، ودليل المعلم لتدريس البرنامج، واستبانة مهارات القراءة الحرة، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارات القراءة الحرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الموهوبين. | ||||
Keywords | ||||
القراءة الحرة; الخرائط الذهنية الإلکترونية; تلاميذ المرحلة الإعدادية الموهوبون | ||||
Statistics Article View: 117 PDF Download: 236 |
||||