أثر التواصل داخل بيئة التعلم التشارکي على تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلکترونية لدي معلمى الحاسب الآلى | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 13, Volume 36, Issue 112, July 2021, Page 205-261 PDF (671.78 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2021.192464 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية نمطي التواصل الإلکتروني المتزامن وغير المتزامن داخل بيئة التعلم التشارکي في تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلکترونية لدى معلمي الحاسب الآلي بالتعليم الأساسي، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وتکونت عينة البحث من (30) معلم حاسب آلى تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين بواقع (15) معلماً فى المجموعة التجريبية الأولى، و(15) معلماً فى المجموعة التجريبية الثانية، وقد تم تحديد المهارات العلمية اللازمة لإنتاج المقررات الإلکترونية وفق برنامج Authorware 7، کما تم استخدام اختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج المقررات الإلکترونية وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج المقررات الإلکترونية، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 فى مستوى تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج المقررات الإلکترونية، لمعلمى المجموعة التجريبية الأولى فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 فى مستوى تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج المقررات الإلکترونية، لمعلمى المجموعة التجريبية الثانية فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى، وجود فرق دال احصائياً عند مستوى 0.05 فى مستوى أداء مهارات إنتاج المقررات الإلکترونية، لمعلمى المجموعة التجريبية الأولى فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى، وجود فرق دال احصائياً عند مستوى0.05 فى متوسط مستوى أداء مهارات إنتاج المقررات الإلکترونية، لمعلمى المجموعة التجريبية الثانية فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى، وجود فرق دال احصائياً عند مستوى 0.05 فى مستوى تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج المقررات الإلکترونية، لمعلمى المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية الأولى، وجود فرق دال احصائياً عند مستوى 0.05 فى مستوى أداء الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج المقررات الإلکترونية، لمعلمى المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية الأولى. | ||||
Keywords | ||||
التواصل الإلکتروني المتزامن; التواصل الإلکتروني غير المتزامن; التعلم الشارکى الإلکترونى; بيئة التعلم التشارکى الإلکترونى; المقررات الإلکترونية | ||||
Statistics Article View: 49 PDF Download: 201 |
||||