School professional practices to reduce the educational problems of the Preparatory stage students from the teachers' perspective | ||||
مجلة البحث التربوي | ||||
Article 2, Volume 19, Issue 37 - Serial Number 1, January 2020, Page 86-149 PDF (899.08 K) | ||||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/ncerd.2020.192632 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Dr. Mohamed Ghazy Al-dessuky | ||||
NCERD | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد المشکلات التعليمية المهمة التي يواجهها الطلاب في مدارسهم، وتقديم بعض الممارسات المهنية في المدارس التي قد يستخدمها المهنيون الذين يعملون في المدارس للحد من هذه المشکلات التعليمية. وشارک عدد (146) معلمًا ومعلمة من ثلاث محافظات (القاهرة، الدقهلية، والشرقية)، منهم (81) معلمة و(65) معلمًا بالمدارس الإعدادية في الإجابة عن أسئلة استبانة الممارسات المهنية المدرسية (SPPQ)، وهي عبارة عن استبيان يجاب عنه ذاتيًا، وتتکون من (47) مفردة تعکس الممارسات المهنية للحد من عدد (6) مشکلات تعليمية، هي: مستوى التحصيل المنخفض، والغش، وعدم الترکيز، والهروب من المدرسة، والغياب، وأخيرًا التسرب. ويجاب عن أسئلة الاستبانة بمقياس رباعي التدريج بطريقة ليکرت من 4 نقاط (4 أوافق تمامًا، 3 أوافق، 2 لا أوافق، 1 لا أوافق تمامًا). وحققت الاستبانة خصائص سيکومترية مقبولة تتعلق بالصدق والثبات. تم جمع البيانات وتحليلها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية SPSS 23.0. وأظهرت النتائج أن المشارکين اقترحوا استخدام بعض الممارسات المهنية في المدارس لتقليل المشکلات التعليمية للطلاب. کما بيَّنت وجود اتفاق بين المشارکين وفقًا للنوع الاجتماعي على بعض الممارسات المهنية في المدرسة للحد من المشکلات التعليمية للطلاب، ووجود بعض الاختلافات فيما بينهم في البعض الآخر، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية المستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
الممارسات المهنية المدرسية; المشکلات التربوية; طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 106 |
||||