إمکانية تطبيق الأيزو 9001/2015 للارتقاء بجودة التعليم الابتدائي في ضوء تقرير التنافسية العالمية | ||||
مجلة البحث التربوي | ||||
Article 8, Volume 18, Issue 36 - Serial Number 2, July 2019, Page 505-597 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/ncerd.2021.192755 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د / رانيا عبد الرحمن دسوقي الأخرس | ||||
المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى: تحديد إمکانية تطبيق المواصفة الدولية للجودة الأيزو 9001/2015 للارتقاء بترتيب جودة التعليم الابتدائى فى تقرير التنافسية العالمية، و شملت أدوات البحث: استبانة استطلاع آراء القيادات التربوية بالمدارس فى مدى إمکانية تطبيق مواصفات الأيزو 9001/ 2015 فى التعليم الابتدائى، واستبانة استطلاع آراء مديرى المدارس حول مدى الوعى بمعايير التنافسية العالمية، وتمَّ تطبيق أداتى البحث استبانة وعى الإداريين بالأيزو (9001-2015) والتنافسية العالمية، واستبانة "مدى إمکانية تطبيق الأيزو 9001-2015 فى المدارس الابتدائية المصرية على (10) مدارس، والعينة (210) فردًا، من المدارس الابتدائية، فى محافظتى القاهرة، والشرقية وکانت مدة التطبيق شهرين کاملين. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: - بالنسبة لوعى المعلمين بأسس ومبادىء الأيزو 9001/2015: جاءت نتائج تطبيق استبانة البنود التى درجة إمکانية تحققها متوسطة بنسبة مئوية ( 62.5% ) بينما البنود التى درجة إمکانية تحققها ضعيفة بنسبة مئوية (37.5%). - أما الوعي بالتنافسية العالمية في مجال التعليم الابتدائي: جاء البند " معرفة المعلمين أنَّ هناک تنافسيًا عالميًا فى المجالات المختلفة ومنها التعليم فى المرتبة الأولى بنسبة مئوية (56.0%)، جاءت البنود التالية کلها تؤکد حقيقة أنَّ المعلمين ليسوا على وعى جيد بحقيقة الأيزو، وجاءت الاستجابات کلها بدرجة ضعيفة، "معرفة المعلمين لأهم التقارير الدولية التى تشير إلى التنافس عالميًا . - أما استبانة تطبيق " الأيزو 9001-2015 فى المدارس الابتدائية المصرية جاء بالترتيب کما يلي : - السياق المدرسي في المرتبة الأولى بنسبة 58.34 % - القيادة المدرسية في المرتبة الثانية بنسبة 55.25 % - التخطيط لنظام إدارة الجودة في المرتبة الثالثة بنسبة 53.93 % - تفعيل الإمکانات المتاحة في المرتبة الرابعة بنسبة 53.83 %، - المساندة/الدعم في المرتبة الخامسة بنسبة 53.81 % - التحسين المستمر للأداء المدرسي في المرتبة السادسة بنسبة 51.84 % - تقييم الأداء الإداري والتدريسي في المرتبة السابعة بنسبة 49.92% وأوصت الباحثة بـــــ: - إعداد المدارس الابتدائية للدخول فى التنافس العالمى. - تکييف عناصر النظام التعليمى داخل المدرسة لتحقيق الجودة المحلية والعالمية. - إعداد المعلمين وتدريبهم على کل ما يخص الجودة المحلية والعالمية. تدريب المعلمين على مسئوليات وصلاحيات أدوار الجودة والتکليف بها ونشرها وفهمها داخل المنظمة. | ||||
Keywords | ||||
الأيزو 9001/2015; جودة التعليم الابتدائي; التنافسية العالمية | ||||
Statistics Article View: 298 PDF Download: 696 |
||||