رؤية مقترحة لتطوير إدارة المعرفة بکليات جامعة شقراء من منظور إعادة الهندسة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 5, Volume 27, Issue 4, September 2017, Page 179-227 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2017.192908 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صالح بن محمد الدوسري | ||||
أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارک کلية التربية بشقراء – جامعة شقراء | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة بلورة رؤية مقترحة لتطوير إدارة المعرفة بکليات جامعة شقراء في ضوء مدخل إعادة الهندسة الإدارية.اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي،حيث وضحت الإطار ألمفاهيمي لإدارة المعرفة وأهم مقوماتها ووضعها الراهن بکليات جامعة شقراء، وأهم المعوقات التي تحول دون تحقيقها، ثم طرح الأسس النظرية لمدخل إعادة الهندسة الإدارية وتوضيح إمکانية استخدامه في تطوير مقومات إدارة المعرفة و تفعيلها بالطريقة التي تضمن إنتاج وتطوير وتداول واستثمار المعرفة في المناخ الجامعي في کليات جامعة شقراء. کما استعانت الدراسة بالاستبانة التي طبقت على عينة تکونت من جميع القيادات الادارية بکليات جامعة شقراء التي تضم 24 کلية علمية وصحية وانسانية، وقد تضمنت عمداء ووکلاء الکليات ورؤساء الأقسام الأکاديمية، للتعرف إلى مدى اتفاقهم حول مقومات ومعوقات إدارة المعرفة بکليات جامعة شقراء. وتوصلت الدراسة إلى موافقة العينة على متطلبات تفعيل إدارة المعرفة لدى القادة الإداريين بکليات جامعة شقراء، حيث أتت الثقافة التنظيمية بالمرتبة الأولى، يليها تکنولوجيا المعلومات، وبالمرتبة الثالثة تأتي القيادة التنظيمية، وفي الأخير يأتي الهيکل التنظيمي کأقل أبعاد متطلبات تفعيل إدارة المعرفة لدى القادة الإداريين بکليات جامعة شقراء، کما اتفق أفراد العينة على وجود معوقات تحد من دور القادة الإداريين في تفعيل مقومات إدارة المعرفة بالجامعة الناشئة. وانتهت الدراسة بعرض ملامح رؤية مقترحة لتفعيل مدخل إعادة الهندسة الإدارية في تطوير عمليات إدارة المعرفة بجامعة شقراء. | ||||
References | ||||
12.الخطيب، أحمد؛ ومعايعه، عادل سالم( 2009). الإدارة الحديثة نظريات واستراتيجيات ونماذج حديثة . الأردن . عالم الکتاب الحديث.
| ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 149 |
||||