فاعلية تدريس مقرر الحديث1 باستخدام نموذج فورمات في تنمية التفکير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 8, Volume 31, Issue 124 - Serial Number 5, October 2020, Page 397-440 PDF (977.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2020.193467 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جبير بن سليمان الحربي | ||||
کلية التربية – جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية تدريس مقرر الحديث1 باستخدام نموذج فورمات في تنمية التفکير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية، حيث استخدم البحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من (62) طالبا تم توزيعهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، کما تم إعداد اختبار تحصيلي لمعرفة مدى تنمية النموذج للتفکير الناقد. وقد أظهرت نتائج الدراسة الحالية وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) أو أقل منه بين درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات (الاستنتاج- الاستنباط-معرفة الافتراضات-تقويم المناقشات)، لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة بمجوعة من التوصيات منها: استخدام نموذج الفورمات بشکل واسع في العملية التعليمية لتنمية التفکير الناقد، وکذلک الاستفادة من استخدام نموذج الفورمات في تدريس مقررات العلوم الشرعية لتنمية التفکير الناقد لدى الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
مقرر الحديث; نموذج فورمات; تنمية التفکير الناقد; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 190 |
||||