تنمية مهارات إدارة الوقت لدى طالبات الماجستير في قسم أصول التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء مبادئ التربية الإسلامية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 29, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 1653-1705 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.193692 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هيلــة بديـــع مسفـــر الجوفـــان* | ||||
أستاذ مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية-جامعة الإمام محمد بن سعود-المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مهارات إدارة الوقت لدى طالبات الماجستير في قسم أصول التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والتعرف على مُضيعات الوقت لديهن، وسبل تنميته في ضوء مبادئ التربية الإسلامية. وتکون مجتمع الدراسة من الدارسات في قسم أصول التربية مرحلة الماجستير مسار التربية الإسلامية ومسار أصول التربية، في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1441هـ، والبالغ عددهن (99) طالبة، وطبقت الدراسة على کامل المجتمع، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة للدراسة. وتوصلت الدراسة إلى مجموع من النتائج کان من أبرزها: أهم مضيعات الوقت لدى طالبات الماجستير في قسم أصول التربية هي غياب الأهداف الواضحة في أدوار حياتهن المختلفة، والانشغال بالأنشطة الترفيهية، والقيام بأعمال کثيرة في وقت واحد، والصعوبة في إدارة الوقت في أثناء الأزمات، وجاء کل من مبدأ التربية الذاتية ومبدأ ربط العلم بالعمل في المرتبة الأولى ثم مبدأ التعلم في سبل تنمية إدارة الوقت لدى طالبات الماجستير في قسم أصول التربية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مهارات إدارة الوقت; مبادئ التربية الإسلامية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 324 PDF Download: 410 |
||||