الوفاء العلمي في الإسلام ومدى تحققه في ممارسات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية تجاه أساتذتهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 31, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 1743-1825 PDF (1.74 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.193696 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حمدي حسن أيوب عبد الرازق* | ||||
أستاذ التربية الإسلامية المساعد کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى دراسة (الوفاء العلمي) في الإسلام، ومدى تحققه في ممارسات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية تجاه أساتذتهم بعد انتهاء فترة الإشراف، واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي في شقها النظري، والمنهج الوصفي في شقها الميداني، وأجريت الدراسة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية بلغت (134) عضوًا؛ للتعرف على مدى تحقق قيمة الوفاء العلمي في ممارساتهم تجاه أساتذتهم، من خلال استبانة قدمت إليهم، و(20) أستاذًا عاملا ومتفرغًا للتعرف على مدى تحقق قيمة الوفاء العلمي في سلوکيات طلابهم، من خلال مقابلات شخصية في مايو ويونيو عام 2021م. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن متوسط النسبة المئوية للأوفياء من أعضاء هيئة التدريس حسب رأي الأساتذة 67.25%، وأن الوفاء العلمي في حياة الأستاذ متحقق بصورة أکبر من الوفاء العلمي بعد وفاته، وأن الأساتذة المتفرغين أقل رضا من الأساتذة العاملين عن وفاء طلابهم، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بحسب متغير الجامعة لصالح جامعة الأزهر، وأن من أسباب قلة الوفاء ما يرجع إلى الأستاذ، ومنها ما يرجع إلى الطالب، وأن أعضاء هيئة التدريس بالجامعات أکثر وفاء من الباحثين من خارج الجامعة. وتوصي الدراسة بتعزيز قيمة الوفاء العلمي لدى الباحثين، بأن يکون الأستاذ قدوة في الوفاء لأساتذته، وعقد يوم للوفاء سنويًّا بالقسم، وإصدار عدد من مجلة الکلية سنويًّا يحوي سير النماذج الوفية من الطلاب والأساتذة، وتدريس مقرر في أخلاقيات البحث العلمي لطلاب الدراسات العليا، والاهتمام بتربية النشء على القيم. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الوفاء العلمي; أعضاء هيئة التدريس; الجامعات المصرية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 146 |
||||