التکامل بين البحث التربوي والواقع التعليمي في ضوء مدخل بحوث الفعل " دراسة تحليلية نقدية " | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 34, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 1853-1909 PDF (986.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.193758 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أسماء محمد أحمد يونس* | ||||
مدرس أصول التربية - کلية التربية- جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى إحداث تحول في أوضاع البحث التربوي الراهنة وتحسينها وتطويرها عن طريق محاولة إحداث دمج وتکامل بين البحث التربوي والواقع التعليمي، وقد اعتمدت الدراسة على منهجية بحوث الفعل کمدخل وآلية لتحقيق هذا التکامل ، وقد استخدمت الدراسة تحليلاً نقديا لواقع البحث التربوي وقفت من خلاله على الأسباب الحاکمة لأزمة البحث التربوي والتي تعوق اتصاله بواقعه وتحول دون الاستفادة من نتائجه في الميدان ، وقدمت الدراسة تحليلاً لمنهجية بحوث الفعل موضحة طبيعتها والخصائص التي تميزها عن المنهجيات التقليدية لتعکس کيفية الاستفادة منها کمنهج للبحث التربوي ، ثم اختتمت الدراسة بوضع الآليات الموجهة نحو تحقيق التکامل بين البحث التربوي والواقع التعليمي في ضوء منهجية بحوث الفعل والتي تتمرکز حول التشارک والتضامن في بناء المعرفة التربوية التشارکية بين الخبراء الأکاديميين والمعلمين الممارسين أو ما يعرف بالمعلم الباحث ، والاتجاه إلى استخدام المنهج والرؤية النقدية في البحث التربوي، ودراسة الظاهرة التربوية في سياقها التربوي والاجتماعي والثقافي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : البحث التربوي-التکامل - الواقع التعليمي- بحوث الفعل; المعرفة التشارکية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 639 PDF Download: 715 |
||||