برنامج مقترح في النانوتکنولوجي لتنمية المعرفة النانوية والقدرة علي اتخاذ القرار لدي الطلاب المعلمين شعبة العلوم الزراعية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 37, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 2107-2177 PDF (1.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.193762 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وفاء ماهر المنوفى الزنطاحي* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية - جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالى الکشف عن فاعلية برنامج مقترح فى النانوتکنولوجى فى تنمية المعرفة النانوية والقدرة على اتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين شعبة العلوم الزراعية. تم اختيار 33 طالبًا معلمًا من الفرقة الرابعة شعبة العلوم الزراعية بکلية التربية جامعة طنطا عشوائيًا. وقد تم اتباع المنهج المختلط (التصميم التفسيرى المتتابع). حيث جُمعت البيانات الکمية من خلال التطبيق البعدى لاختبارى المعرفة النانوية والقدرة على اتخاذ القرار. وقد تم عرض تلک البيانات وصفيًا، واختبارها إحصائيًا باستخدم اختبار "ت" للمجموعة الواحدة. وقد کشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين فى الاختبارين والمتوسط الفرضى (65%). کما جُمعت البيانات النوعية من خلال إجراء مقابلة مع تسعة طلاب تم اختيارهم بطريقة العينة الطبقية من عينة البحث الأساسية (کدراسة حالة). وقد کشف تحليل تلک البيانات موضوعيًا عن أسباب اختلاف مستويات نمو المعرفة النانوية (مستويات بلوم)، والقدرة على اتخاذ القرار. وقد أثبتت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية المعرفة النانوية والقدرة على اتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين شعبة العلوم الزراعية، علاوة على وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات الطلاب المعلمين فى اختبار المعرفة النانوية واختبار القدرة على اتخاذ القرار. وأوصي البحث بضرورة رقمنة عمليتي التعليم والتعلم، وتنمية مهارات التفکير العليا، وبأهمية تضمين النانوتکنولوجي ضمن برامج اعداد الطلاب المعلمين شعبة العلوم الزراعية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: برنامج مقترح; النانوتکنولوجي- المعرفة النانوية -اتخاذ القرار- الطلاب المعلمين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 117 PDF Download: 244 |
||||