تجربة الطلبة للتعليم الطارئ عن بعد في جامعتي الملک سعود الحکومية والفيصل الأهلية بمدينة الرياض "الإجراءات والتحديات" | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 3, Volume 15, Issue 9, July 2021, Page 215-269 PDF (9.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2021.82461.1397 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نوره سعد سلطان القحطاني | ||||
قسم السياسات التربوية: کلية التربية - جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى رصد أبرز إجراءات جامعتي الملک سعود الحکومية والفيصل الأهلية بمدينة الرياض حيال تطبيق التعليم الطارئ عن بعد، وتحديد أهم تحديات تطبيقه في سياق کوفيد 19 من منظور الطلبة فيهما، والکشف عن وجود الفروق ذات الدلالة الإحصائية تبعا لمتغيرات الدراسة. ولتحقيق ذلک استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت استبانة على عينة طبقية قوامها 383 طالب وطالبة في التخصصات الصحية والعلمية. وأظهرت نتائج الدراسة موافقة أفراد العينة بدرجة کبيرة على أبرز الإجراءات الجامعية حيال تطبيق التعليم الطارئ عن بعد في سياق کوفيد 19، ومنها: : التوعية ونشر الإرشادات الصحية حول فايروس کورونا، وضع الجامعة صحة وسلامة الطلبة على رأس أولوياتها، توفير بنية تحتية رقمية متينة، وسرعة التعامل مع المشاکل غير المتوقعة للمنصات التعليمية. وفيما يخص أهم تحديات تطبيق التعليم الطارئ عن بعد في سياق کوفيد 19 بالجامعتين فقد أشارت النتائج إلى موافقة أفراد عينة الدراسة عليها بدرجة متوسطة، وهي: نقص المواد التعليمية الخاصة بالطلبة ذوي صعوبات التعلم والاحتياجات الخاصة، عدم کفاية الدعم المقدم للطلبة من أعضاء هيئة التدريس، وزيادة عبء المتطلبات الأکاديمية على الطلبة. وقد کشفت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات الجنس، التخصص الأکاديمي، ونوع الجامعة. وبناءً على النتائج قدمت الدراسة التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تجربة الطلبة; التعليم الطارئ عن بعد; کوفيد 19; الجامعات الحکومية والأهلية | ||||
Statistics Article View: 364 PDF Download: 5,793 |
||||