تقييم تجربة جامعة أم القرى في التعليم الالکتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس خلال جائحة کورونا | ||||
المجلة الدولية للتعليم الإلکتروني | ||||
Article 5, Volume 3, Issue 2, August 2021, Page 267-318 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية . | ||||
DOI: 10.21608/ijel.2021.193938 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. خالد حاتم عسير المطيري1; د. سيد شعبان عبد العليم يونس2; د. احمد دخيل الله عايض الحارثي3; د. وليد تاج الدين السجيني4 | ||||
1أستاذ مشارک هندسة الحاسب الآلي- جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ مشارک تقنيات التعليم- جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية- أستاذ مساعد تقنيات التعليم بکلية التربية جامعة الأزهر | ||||
3أستاذ مساعد هندسة البرمجيات- جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية | ||||
4أستاذ مساعد التعليم الالکتروني- جامعة أم القرى- مدرس تقنيات التعليم بکلية التربية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقييم تجربة جامعة أم القرى في التعليم الالکتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس خلال جائحة کورونا، وأثر متغيرات الدراسة في ذلک، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة (234) من أعضاء هيئة التدريس تنوعوا وفقا للمتغيرات الديموجرافية، واشتملت أدوات الدراسة على استبانة لتقييم تجربة جامعة أم القرى في التعليم الالکتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس خلال جائحة کورونا، وتکونت الاستبانة من (41) مفردة، منها (35 مفردة) لتقييم تجربة الجامعة في التعليم الإلکتروني في ضوء خمسة محاور بالإضافة الى (6) مفردات حول درجة الاستعداد للتعلم الالکتروني قبل الجائحة، وأظهرت نتائج الدراسة اتفاق عينة الدراسة على العديد من الإيجابيات والمعوقات للتعليم الالکتروني، کما أظهرت النتائج ارتفاع مستوى الرضا عن تجربة التعليم الالکتروني بشکل عام، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين مستوي رضا أعضاء هيئة التدريس عن تجربة جامعة ام القرى في التعليم الالکتروني خلال جائحة کورونا باختلاف المتغيرات الديموجرافية التي تهتم بها الدراسة وهي الکليات التي ينتمون إليها والدرجة العلمية، والجنس، والخبرة السابقة بالتعلم الإلکتروني، ومکان السکن الذي ينتمون إليه، ونوع المتصفح المستخدم، کما أظهرت النتائج أيضا وجود ارتباط دال عند مستوى (0.01) بين درجة استعدادهم لاستخدام التعليم الالکتروني قبل الجائحة ومستوى رضا أعضاء هيئة التدريس عن تجربة جامعة ام القرى في التعليم الالکتروني خلال جائحة کورونا. الکلمات المفتاحية: تقييم، جامعة أم القرى، التعليم الالکتروني، أعضاء هيئة التدريس، جائحة کورونا. | ||||
Statistics Article View: 316 PDF Download: 229 |
||||